·    ·   تقنية التأمل على النور د. نواف الشبلي  ·   ليلة القدر . د. نواف الشبلي  ·  كيف ننظر نظرة الشاهد؟ د . نواف الشبلي  ·  رسالة علميّة في كيفيَّات تجلياته القدسيّة د. نواف الشبلي  ·  بين المعرفة و العرفان. د. نواف الشبلي  ·  حرية الاعتقاد ملك للجميع . د. نواف الشبلي  ·  رسالة حصان النار المجنَّح .د. نواف الشبلي  ·  هدية صباح 10-2-2014 . د . نواف الشبلي   ·  إلى فقهاء و علماء و مثقفي الأمة د. نواف الشبلي  ·  رسالة في الزواج . د. نواف الشبلي  ·  هدية مساء 17/12/2013 د. نواف الشبلي  ·  ما هي القاعدة الأساسية للبناء الإنساني؟ د. نواف الشبلي  ·  و مكروا و مكر الله و الله خير الماكرين . د. نواف الشبلي  ·  كلمة الدكتور نواف الشبلي في تأبين الشيخ أبو داوود يوسف صبح  ·  القيم الإنسانية و العرب د . نواف الشبلي  ·  تقنية تطهير الأرض السورية د. نواف الشبلي  ·  تعالوا نرد جميلَ الوطن بصبرٍ جميل؟! د. نواف الشبلي  ·  مكانس الكارما . د. نواف الشبلي  ·  عيد الفطر د. نواف الشبلي  ·  إضاءات على آيات قدسية : د. نواف الشبلي  ·  آيات قدسية : نون و القلم و ما يسطرون . د. نواف الشبلي  ·  جاء الوعد الحق و أتى رمضان النور لنرى نورا في رمضان. د. نواف الشبلي  ·  إضاءات على الحقيقة : وأنْ لَوِ استقاموا على الطريقةِ لأسقيناهم ماءً غَدَقَا -  ·  الحور العين و ما أدراك ما الحور العين؟! د. نواف الشبلي  ·  جبهة النصرة و نصرة الجبهة . د. نواف الشبلي  ·  تأمُل النور : طريقة للتنقية و السلام   ·  جدول المحبة - الصفات التي يجب أن ينشطها المتعبد  ·  نظرة تجاوزية في أعماق الوعي- العقل و الإرادة  ·  جدول المحبة- الثمرة التي يجنيها المتعبد  ·  الدهارما كما يشرحها الحكيم ساتيا ساي بابا- لمحة موجزة  ·  جدول المحبة - الإنسان الروحي ليس كالإنسان العادي  ·  مقدمة كتاب ساي جيتا . د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة - السلوك الحسن هو زينة حياة البشر  ·  من آداب مجالس العزاء. د. نواف الشبلي  ·  هل سنبقى مكباً للنفايات ؟؟؟ د. نواف الشبلي  ·  رسالة لقبائل بني يعرب اليهودية د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة : الإرادة الإلهية الحقة هي التي تظهر الحضور  ·  مدخل في نظرة تجاوزية في أعماق الوعي د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة - أنواع التحرر الأربعة  ·  السيرة الذاتية - الجزء السادس- الفصل -12-  ·  جدول المحبة - نذر الذهاب للغابة  ·  السيرة الذاتية- الجزء السادس - الفصل -11-  ·  جدول المحبة : أنواع المحبين  ·  السيرة الذاتية : الحق- الخير - الجمال الفصل العاشر: المعجزة الطبية  ·  جدول المحبة- كلمات اليوم هي كلمات البارحة نفسها  ·  السيرة الذاتية : الحق - الخير - الجمال- الفصل التاسع : رياح التغيير  ·  جدول المحبة - الاختلاف الأخلاقي بين الإنسان و الشيطان.  ·  الحق - الخير - الجمال : الفصل الثامن : المزيد من الإشارات و الأمور المدهشة  ·  جدول المحبة - طريق العاشق للوصول إلى التحررمقالات قديمة     
مرحبا بك في RAM 1 RAM
رام 1 رام

 
  دخول البداية   ملفات صوتية   حسابك   اضف مقال   افضل 10   المقالات   المنتدى   سجل الزوار    

دار السلام

القائمة الرئيسية

 مقدمه

 اضاءات على الحقيقه

 من الحكمة الهنديه

 من الحكمة اليونانيه

 من الحكمة العربيه

 باب العلم

 شعر وتأملات

 حكمة تجربه

 السيرة الذاتيه

 نظام حياة

 المنتدى

 ماذا تعني RAM1RAM

 تراتيل روحية

 أخبر صديقك عنا

 تسجيل خروج

من يتصفح الآن
المتواجدون: 9 من الضيوف 0 من الأعضاء.

مرحبا زائرنا.[التسجيل]

الإستفتاءات
هل تؤمن بتجلي الإله في الصورة البشرية؟

نعم
لا
ربما
هذا كفر و إلحاد



نتائج
تصويتات

تصويتات: 890
تعليقات: 0

المقال المشهور اليوم
لا توجد مقالة ساخنة اليوم.

عدد الزوار
عدد الزوار
14409714
زائر 1-2008

اقرأ في الموقع

السيرة الذاتية
[ السيرة الذاتية ]

·زيارة أَمْ غارة د. نواف الشبلي
·رحلة الهند و الموحدين فيها . د . نواف الشبلي
·لعبة الأحادية في ازدواجية الكون
·حياة أم موت د . نواف الشبلي
·تاجر ماهر ! !! د. نواف الشبلي
·لقاء ديني د. نواف الشبلي
·في محاضرة الجمعية الخيرية د. نواف الشبلي
·زيارة طبيب / د. نواف الشبلي
·لماذا السيرة الذاتية

RAM 1 RAM :: اطلع على الموضوع - وفاة الحكيم ساي بابا
شروط المشاركة بالمنتديات:
1- المشاركات المطروحة في المنتدى لاتمثل بالضروره رأي ووجهة نظر المنتدى وكل رأي يكتب يمثل وجهة نظر صاحبه فقط.
2- يغلق الموضوع الذي يتم النقاش فيه بطريقة غير لائقة مع حذف الردود السيئة .

3-
كتابة المواضيع في القسم المخصص لها للوصول السريع للموضوع.
4- عدم كتابة أكثر من أستفسار في موضوع واحد حتي لا يفقد الموضوع أهميته.
س و ج
س و ج
ابحـث
ابحـث
قائمة الاعضاء
قائمة الاعضاء
المجموعات
المجموعات
الملف الشخصي
الملف الشخصي
دخول
دخول
ادخل لقراءة رسائلك الخاصة
ادخل لقراءة رسائلك الخاصة
RAM 1 RAM فهرس المنتدى » يوميات

انشر موضوع جديد   رد على موضوع
وفاة الحكيم ساي بابا انتقل الى صفحة 1, 2  التالي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
كنان
عضو نشيط
عضو نشيط


شارك: Jun 17, 2008
نشرات: 122
المكان: سورية الشمس
غير متصل

نشرةارسل: Mon Apr 25, 2011 2:51 am رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم
بقلوب خاشعة و عيون تدمع نقول آسفين
أن المولى ساتيا ساي بابا توفي في المشفى في 24 نيسان 2011 الساعة السابعة صباحاً
الهند تعلن الحداد الرسمي اربعة ايام

_________________

المعرفة أصل السعادة و والجهل أصل العذاب
اعلموا ان الجزء هو عين مضمون الكل في كونه

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة Yahoo Messenger
د.نواف
مشرف عام
مشرف عام


شارك: Dec 26, 2005
نشرات: 383

غير متصل

نشرةارسل: Mon Apr 25, 2011 5:32 am رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم
بتسليم كامل للإرادة المقدسة الموجودة أبدا و المنزهة عن الوجود، و بإيمان عميق و فهم مقدس دقيق نترحم على أنفسنا التي لم تستطع رشف النور من نبعها و نطلب الرحمة لنا و للعالم بأسره أن ترحمنا إرادته سبحانه عندما شاء بعلمه أن ينقل صورته الباقية في قلوبنا ما دمنا مع الله و بالله من خلال حكمائه الأطهار!!!
أما بعد:
لقد تم حل اللغز أخيرا بانتقال الحكيم المبارك ساتيا ساي بابا لحالة السمادهي في هذا الزمن العصيب الذي يمر على بلادنا العربية خصوصا و العالم عموما.
هذا الانتقال المفاجئ للمراقبين و الذين كانوا يتوقعون بناء على تصريح الحكيم نفسه انتقاله بعد عشر سنين أي و هو بعمر السادسة و التسعين ليكمل رسالته في عهد بريما ساي و الذي كما سنعلم سيظهر للعالم بعام 2021 بعد أن يكون العالم قد وصل لمرحلة من الوعي تمكنه من استيعاب رسالة بريما ساي التوحيدية القادمة – لقد كان هذا الحدث امتحان دين و إيمان عميقين لكثير من النفوس حيث أن الدراما الإلهية ستترك الفكر بتناقض و تعطي الاستحقاق لمن استلهم البشرى من علٍ ولمن ارتقى ليرشف النور بعمقه الوجداني و لمن استطاع أن يتواصل مع الحكيم بعين بصيرته و نقاء سريرته، و الحق يقال أن الحكيم لا ينطق عن الهوى فكل فعل و كل شعور و قول مقدس و مفعم بالقداسة فهو عندما قال بأنه سيستمر بإعطاء بركة رؤيته و هو بنفس هذه الهيئة حتى أنني شخصيا سمعت منه بخطابه عام 2007 بأنه سيستمر بنفس هذه الهيئة بلا هرم أو تغيير حتى عمر 96 أي في 2021 فهو محق حيث أنه سيبقى على صله مع تابعيه الحقيقيين بإعطائهم بركة الرؤية الحقة أثيريا و بالحلم و هو بنفس الهيئة التي تعرفوا عليها في هذا الجيل – فمن وحدني في عصري هذا فقد وحدني في سائر الأعصار – لأن التوحيد بركة رؤية القداسة من خلال حكمائها المتألهين و من خلال مظاهرها الإلهية و من خلال رسلها و أنبيائها الذين لا نزال نتبارك بزيارة مقاماتهم الحية كما قال في ساي بابا شيردي : حتى عظامي في قبري ستتكلم معكم و تواسيكم.
و هكذا أيها الإخوة و الأخوات فإننا سنعيش أجمل لحظات حياتنا ببركة الحكيم المقدس على حسب تطبيقنا لقيمه الإنسانية السامية في الحقيقة و الاستقامة و المحبة و السلام و اللاعنف و على حسب التزامنا بتعاليمه في الخدمة و التضحية و في تطبيق شعار دينه الأبدي:
لا يوجد إلا دين واحد هو دين المحبة و لا يوجد إلا طائفة واحدة هي طائفة الإنسانية و لا يوجد إلا لغة واحدة هي لغة القلب و لا يوجد إلا إله واحد إنه كلي الوجود.
نعم سيستمر بإعطائه بركة رؤيته للمستحقين حتى عام 2021 حيث سيعطي بركة رؤيته من خلال صورة جديدة أظهرها لنا قبل مغادرته على شكل بريما ساي حيث سننتقل لمرحلة وعي أعلى مع جيله القادم.
يكفينا شرف وجوده بيننا و لو أنه غاب فيزيائيا عنا و ها هو يثبت وجوده لمستحقين ضمن آلاف البيوت من خلال إعطائهم الفيبوتي- الرماد المقدس- على صوره مثبتا وجوده الأبدي فهو حالة وعي تعرف أين و كيف و متى تغادر و تعود، فلله الأمر من قبل و من بعد ..!!!

_________________

<div align="center"><strong>معا لنفهم طبيعة المحبة اللامشروطة .....معا لنفهم  حكمة المحبة و محبة الحكمة</strong></div>

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
manar azzam
عضو جديد
عضو جديد


شارك: Jan 07, 2011
نشرات: 15
المكان: سوريا
غير متصل

نشرةارسل: Tue Apr 26, 2011 12:35 am رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة


تحية وسلام على كل من اتبع الهدى
لقد فاجأني هذا الخبر ولكن الحمد لله الذي توج قلوب محبيه بالإيمان ,الحمد لله الذي مدنا ببركة السابقين ونورنا بنور عقول الطالبين ,والحمد لله على حمده وشكره ,فلك منا كل المحبة والسلام في أي زمان ومكان ,منك يا مولانا السلام وإليك يعود السلام وأنت أحق بالسلام ودعوتك هي دار السلام تباركت وتعاليت ربنا الأعلى ذا الجلال والإكرام.

عزائي إلى كل محبيك أيها الحكيم الجليل.

_________________

اكتشف نبع الفرح في ذاتك فهو النبع الذي لا ينضب والممتلىء باستمرار والمنعش أبداً لأنه ينبع من الله

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة Yahoo Messenger MSN Messenger
مجدولين
عضو مميز
عضو مميز


شارك: Feb 21, 2007
نشرات: 257
المكان: سوريا
غير متصل

نشرةارسل: Tue Apr 26, 2011 7:16 pm رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

السلام على من آمن ووحد و تيقن و سلّم حقيقية التسليم ...

من بشريتنا و ضعفنا و عجزنا و جهلنا , نحزن على أنفسنا و على تقصيرنا و نتبرأ من حول أنفسنا و قوتها موقنين بأن الحول و القوة لله وحده لا شريك له و لا معبود سواه ...

فهو القريب المجيب يجيب دعوة الداعي إذا دعاه , بعيد على من لم يسمع نداه ...

الحكيم الجليل المبارك ساتيا ساي بابا و إن غادر الجسد فهذا ليس سوى امتحان و فصل من فصول الدراما الإلهية التي تحاول أن تقرب لنا الحقائق التي يعجز عقلنا الجزئي و وعينا الجسدي عن استيعابها ..

نعزي أنفسنا و نطمئن بوجوده الدائم بيننا و في قلوبنا بوعيه الإلهي الكامل الذي لا يتبدل بتبدل الصور .

نسأل العلي القدير أن يرحمنا برحمته و أن يعيننا على التسليم الكامل لإرادته و الثبات على طريق التوحيد الحق مهما كانت صعوبة الامتحان و التمسك بالمبادئ و القيم الإنسانية بالحقيقة و المحبة و السلام و الاستقامة و اللاعنف التي فيها الصلاح و النجاة إنشاء الله ...

سلام و محبة للجميع ...

_________________

سبحان من جعل أمام كل مخلوقٍ طريقاً إليه و في كل روحٍ نوراً منه

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
د.نواف
مشرف عام
مشرف عام


شارك: Dec 26, 2005
نشرات: 383

غير متصل

نشرةارسل: Tue Apr 26, 2011 9:02 pm رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

ساي رام:
للتو علمت من منظمات ساي بابا العالمية أن عمر الحكيم على الروزنامة السنسكريتية قد بلغ 95سنة. و على ما يبدو أن حسابات القرايا غير حسابات السرايا فلقد كنا نأمل بقاؤه فيزيائيا بيننا عشر سنوات زيادة على حسب التقويم الميلادي و لكنها الارادة الالهية الحية أبدا شاءت بذلك، أن يرحل فيزيائيا عنا في وقت دب فيه الصراع العربي العربي بين السالب و الموجب معبرين للعالم عن تخلفنا الدائم عن الركب بكل شيء خصوصا و أنه للتو بدأنا كعرب نثبت حضورنا في مدينة السلام بعد غياب دام طيلة عمر الحكيم المبارك على هذه الأرض و لا سبب لهذا و ذاك إلا التحجر الفكري العربي و التعصب الديني المقيت _ الله يرحمنا برحمته و يخلصنا من التخلف و التعصب و الجهل و من صراع طبائع الضد في عالم العقل Exclamation
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
كنان
عضو نشيط
عضو نشيط


شارك: Jun 17, 2008
نشرات: 122
المكان: سورية الشمس
غير متصل

نشرةارسل: Wed Apr 27, 2011 6:22 am رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

الحقيقة ان تعلقنا الكبير بالحكيم و الخبر الصاعق الذي ضرب رؤوسنا جعلنا في جحيم لمدة يومين
لكن لقد عرفت من كلام الدكتور ان الحكيم متواجد مع المحبينبن بمستويات أعمق من المادة و هذا ما يدفعنا اكثر و اكثر للترقي عن الوضع الظاهري الذي نعيشه علنا نلتقي به من جديد
و حقا رحمة الله على إلي ما لحق يعرف الحكيم بالحقيقة مثل حكايتنا لانه خسر بركة كبيرة و الله يجعلنا من مشاهديه روحيا علنا نسترجع الكم الهائل الذي خسرناه فجأة و قلوبنا مطمئنة تنتظر عشر سنين أخرى و ننظر إلى المشفى ضاحكين نقول اننا هذه هي المرة الأولى الذي يدخل فيها احد المشفى و لا نخاف عليه لكن حقيقة لقد صعقناااااااا
ارجو من الدكتور نواف يفهمنا شو قصده بالتوقيت السنسكريتي خلينا نعرف شو القصد بكلام الساي عن 95 سنة و ليش قال انه على 2021
اذا ممكن ايضا انه بالمحاضرة القادمة كونها مميزة و سيتكلم الدكتور اشياء مهمة ان تقوموا بتحميل المحاضرة على شكل صوت لانكم تسجلونها على موقع رام لاننا لا نستطيع الذهاب في هذه الظروف و بنفس الوقت لا نريد خسارة المحاضرة لو سمحت
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة Yahoo Messenger
د.نواف
مشرف عام
مشرف عام


شارك: Dec 26, 2005
نشرات: 383

غير متصل

نشرةارسل: Wed Apr 27, 2011 4:06 pm رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

Indian Prime Minister Manmohan Singh and Congress president Sonia Gandhi pay their last respects to Sri Sathya Sai Baba inside Sai Kulwant hall, Prashanthi Nilayam


Arriving in a chartered flight from Delhi, the Prime Minister and his entourage arrived at the Sai Kulwant shortly after 1700 hrs. to spent ten minutes offering homage. He even chose to speak to senior Trust officials in Prasanthi Nilayam, Former Chief Justice PN Bhagvati and SV Giri, formerly Chief Election Commissioner of India.


Congress president Sonia Gandhi pays her last respects to Bhagawan Sri Sathya Sai Baba inside Prashanthi Nilayam Puttaparthi
لم يكن الحكيم إلا ملهما لكل الناس من كل الفئات و الطبقات و سيبقى ما دامت السماء و الأرض، لم يكن شخصية مغمورة تعمل بالخفاء و لم يكن متعصبا لمذهب أو دين و لم يكن فيه أي ذرة من الأنا بأي مستوى من المستويات ...
لو أن الزعماء العرب عبدو الذات الحقة وواكبوا ركب التطور الروحي لما كان وضعهم كما هو الآن في وقت تمر به الأرض بمحنة دمار شامل و نعمة الترقي بالوعي بنفس الوقت..
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
hossam
مشرف


شارك: Oct 21, 2007
نشرات: 1517

غير متصل

نشرةارسل: Thu Apr 28, 2011 6:28 pm رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

الأحد، 24 نيسان 2011: صباحاً و بعد الظهر:

البهاغوان سري ساتيا ساي بابا الذي كان قد تم إدخاله لمعهد سري ساتيا ساي للعلوم الطبية العالية، في براشانتي لمدة 28 يوماً لفظ نفسه الأخير هذا الصباح الساعة 7:40، حسب التقرير الطبي لمدير المعهد، بهذا الصباح. بعد إدخاله للمشفى في الثامن و العشرين من آذار جراء مشاكل قلبية، و قد استخدم جهاز دعم التنفس منذ أيامٍ عدة.
يقول البيان الرسمي ما يلي:
البهاغوان سري ساتيا ساي بابا لم يعد معنا فيزيائياً. لقد غادر جسده الأرضي في الرابع و العشرين من شهر نيسان لعام 2011 الساعة 7:40 صباحاً جراء قصور في القلب و الرئتين.
سيتم وضع جسد البهاغوان سري ساتيا ساي بابا في النعش في صالة ساي كولوانت ليومين (الإثنين و الثلاثاء). و ستتم الترتيبات لأجل الدارشان بعد الساعة 6:00 مساءً. اليوم، في صالة ساي كولوانت.




حسب الأخبار التي ذاعت، آلافاً بعد آلاف تتوافد إلى براشانتي نيلايام لتحضر دارشان البهاغوان سري ساتيا ساي بابا. و هذا يشمل عامة الشعب و المشاهير و الشخصيات الحكومية المرموقة.

[/url]

حسب ما تم إعلانه، هيئة البهاغوان الفيزيائية سيتم وضعها في النعش لمدة يومين، الإثنين و الثلاثاء، و السماح للمريدين بأن يأخذوا دارشان البهاغوان.


[/url]

تم تخريج الجسد الإلهي من المشفى الساعة 2:00 بعد الظهر، و تم أخذه إلى المقام الإلهي، ياغور مانديرام في الساعة 2:25 بعد الظهر.

_________________

<div>there is a will there is a way</div>

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
hossam
مشرف


شارك: Oct 21, 2007
نشرات: 1517

غير متصل

نشرةارسل: Thu Apr 28, 2011 6:41 pm رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

الأحد، 24 نيسان 2011: صباحاً و بعد الظهر:

البهاغوان سري ساتيا ساي بابا الذي كان قد تم إدخاله لمعهد سري ساتيا ساي للعلوم الطبية العالية، في براشانتي لمدة 28 يوماً لفظ نفسه الأخير هذا الصباح الساعة 7:40، حسب التقرير الطبي لمدير المعهد، بهذا الصباح. بعد إدخاله للمشفى في الثامن و العشرين من آذار جراء مشاكل قلبية، و قد استخدم جهاز دعم التنفس منذ أيامٍ عدة.
يقول البيان الرسمي ما يلي:
البهاغوان سري ساتيا ساي بابا لم يعد معنا فيزيائياً. لقد غادر جسده الأرضي في الرابع و العشرين من شهر نيسان لعام 2011 الساعة 7:40 صباحاً جراء قصور في القلب و الرئتين.
سيتم وضع جسد البهاغوان سري ساتيا ساي بابا في النعش في صالة ساي كولوانت ليومين (الإثنين و الثلاثاء). و ستتم الترتيبات لأجل الدارشان بعد الساعة 6:00 مساءً. اليوم، في صالة ساي كولوانت.




حسب الأخبار التي ذاعت، آلافاً بعد آلاف تتوافد إلى براشانتي نيلايام لتحضر دارشان البهاغوان سري ساتيا ساي بابا. و هذا يشمل عامة الشعب و المشاهير و الشخصيات الحكومية المرموقة.

[/url]

حسب ما تم إعلانه، هيئة البهاغوان الفيزيائية سيتم وضعها في النعش لمدة يومين، الإثنين و الثلاثاء، و السماح للمريدين بأن يأخذوا دارشان البهاغوان.


[/url]

تم تخريج الجسد الإلهي من المشفى الساعة 2:00 بعد الظهر، و تم أخذه إلى المقام الإلهي، ياغور مانديرام في الساعة 2:25 بعد الظهر.
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
hossam
مشرف


شارك: Oct 21, 2007
نشرات: 1517

غير متصل

نشرةارسل: Thu Apr 28, 2011 6:46 pm رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

الأحد، 24 نيسان 2011: صباحاً و بعد الظهر:

حسب ما قد تم إعلانه، فقد أخذ الجسد الفيزيائي إلى صالة ساي كولوانت بعد 6:15، في نعش زجاجين في موكبٍ تقوده التراتيل و البهاجانات الفيدية من قبل طلاب معهد سري ساتيا ساي للتعليم العالي.
في حين سيتم وضع الجسد الفيزيائي في النعش لليومين التاليين، ستستمر البهاجانات خلال ذلك، بما أنه من المتوقع توافد الآلاف بعد الآلاف لحضور دارشان محبوبهم "سوامي".

و سيتم ترتيباتٍ دقيقة مع آلاف من رجال الأمن يراقبون القرية، تجنباً لحدوث أي حوادث شغب.
حاكم الولاية و السيد الوزير لأندهرا براديش توجهوا بسرعة إلى بارتي بعد سماعهم الأخبار عن البهاغوان.
كما انضمت العديد من الشخصيات الهامة، مقدمةً تعازيها للحدث المفجع.

وضع الجسد المقدس الإلهي لسري ساتيا ساي بابا في النعش في صالة ساي كولوانت

البهاغوان سري ساتيا ساي بابا الذي كان قد تم إدخاله لمعهد سري ساتيا ساي للعلوم الطبية العالية، في براشانتي لمدة 28 يوماً لفظ نفسه الأخير هذا الصباح الساعة 7:40، حسب التقرير الطبي لمدير المعهد، بهذا الصباح. بعد إدخاله للمشفى في الثامن و العشرين من آذار جراء مشاكل قلبية، و قد استخدم جهاز دعم التنفس منذ أيامٍ عدة.
يقول البيان الرسمي ما يلي:
البهاغوان سري ساتيا ساي بابا لم يعد معنا فيزيائياً. لقد غادر جسده الأرضي في الرابع و العشرين من شهر نيسان لعام 2011 الساعة 7:40 صباحاً جراء قصور في القلب و الرئتين.
سيتم وضع جسد البهاغوان سري ساتيا ساي بابا في النعش في صالة ساي كولوانت ليومين (الإثنين و الثلاثاء). و ستتم الترتيبات لأجل الدارشان بعد الساعة 6:00 مساءً. اليوم، في صالة ساي كولوانت.



حسب الأخبار التي ذاعت، آلافاً بعد آلاف تتوافد إلى براشانتي نيلايام لتحضر دارشان البهاغوان سري ساتيا ساي بابا. و هذا يشمل عامة الشعب و المشاهير و الشخصيات الحكومية المرموقة.


حسب ما تم إعلانه، هيئة البهاغوان الفيزيائية سيتم وضعها في النعش لمدة يومين، الإثنين و الثلاثاء، و السماح للمريدين بأن يأخذوا دارشان البهاغوان.



تم تخريج الجسد الإلهي من المشفى الساعة 2:00 بعد الظهر، و تم أخذه إلى المقام الإلهي، ياغور مانديرام في الساعة 2:25 بعد الظهر.
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
hossam
مشرف


شارك: Oct 21, 2007
نشرات: 1517

غير متصل

نشرةارسل: Thu Apr 28, 2011 7:51 pm رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

الإثنين 25 نيسان 2011:
سري ساتيا ساي بابا-أخبار براشانتي:


في اليوم الثاني من الهزة الفجائية، بعد استمرار انفصالها عن الإحساس بمحبوبها الغالي فيزيائياً، القرية مقبوضة من الحزن كما لو أن كرةً من الظلام قد حلت على بوتابارتي.


صفوف المريدين لرؤية جسد البهاغوان سري ساتيا ساي بابا خلال رؤية عامة لأشرم براشانتي نيلايام في بوتابارتي، الهند، الإثنين 25 نيسان 2011. آلاف المريدين احتشدوا في أشرم البابا بعد يومٍ من غيابه.

مئات الآلاف من المريدين تتوافد إلى الأشرم، في صفوف لا تنتهي، ليلاً نهاراً، لتأخذ لمحة لا تقدر بثمن إلى المولى الذي أسر بمحبته الملايين و الملايين خلال مقامه الأرضي الذي تجاوز ثمانية عقودٍ و نصف، من خلال دارشانه الإلهي!


جمهور المريدين محتشد بالقرب من جسد سري ساتيا ساي بابا في أشرم براشانتي نيلايام في بوتابارتي ,

اجتاح الهيجان القرية الصغيرة بالحدث غير المتوقع، براشانتي نيلايام، التي قد كانت محط الأنظار لجميع الأحداث الروحانية بهذا العصر خلال مر السنوات، ها هي مرة أخرى يسلط عليها الضوء، لكن في هذه المرة لسبب مختلف، المغادرة المفاجئة لمولاها المحبوب.





المريدون، البعض منهم بإيمانٍ لا يتزعزع، كلهم أمل أكثر من أي وقت مضى و هم غير مستعدين لتقبل ما يحدث، البعض أشار لتقبله بما حدث و الكثيرون لا زالوا متعلقين بالملحمة المجيدة لتجسد المحبة بمشاعر متنوعة بلحظة مغادرة البهاغوان المحبوب غير المتوقعة. محلياً و وطنياً و دولياً تغطي القنوات في القرية الأحداث من براشانتي نيلايام.


صالة ساي كولوانت

قدم رئيس مجلس الوزراء مانموهان سينغ عائلة ساي المفجوعة واصفاً البهاغوان كقائد و مرشد روحي ألهم الملايين ليلتزموا بالحياة الأخلاقية و ذات المغزى بالرغم من اتباعهم أدياناً كل حسب اختياره.


المريدون ينتظرون ليقدموا تبجيلهم الأخير للبهاغوان سري ساتيا ساي بابا داخل براشانتي نيلايام في قرية بوتابارتي مر الآلاف من المريدين أمام جسد البهاغوان يتبعهم السياسيين و ممثلين من بوليوود و نجوم رياضيين.

قال رئيس مجلس الوزراء "سري ساتيا ساي بابا كمبشرٍ للقيم الإنسانية السامية كان شخصية بارزة لأكثر من خمسة عقود. كان بحد ذاته محبوباً للناس من خلال منظماتٍ متنوعة، قيادتها العامة في براشانتي نيلايام، و التي تعزز قيم المساواة و التعليم و الصحة العامة."



انضمت أيقونات سونيل غافاسكار و ساشين تيندولكار لكرة المضرب إلى القائمة التي لا تنتهي من الشخصيات المرموقة التي قدمت إذعانها و ولائها للبهاغوان.

و وفقاً للإعلان الصادر يوم الأحد، سيظل جسد البهاغوان الفيزيائي في النعش حتى يوم الأربعاء صباحاً.
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
hossam
مشرف


شارك: Oct 21, 2007
نشرات: 1517

غير متصل

نشرةارسل: Thu Apr 28, 2011 9:01 pm رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

الثلاثاء 26 نيسان 2011:

رئيس مجلس الوزراء يقدم إجلاله و احترامه للبهاغوان المحبوب...

رئيس مجلس وزراء الهند، و معه العشرات من الشخصيات المرموقة، ضمنهم رئيسة التحالف التقدمي السيدة سونيا غاندي، وزير الشؤون الخارجية، س. م. كريشنا، وزير الإعلام و الإذاعة أمبيكا سوني، محافظ و وزراء أندهرا براديش، إي في إل ناراسيمهان و كيران كومار على التوالي، توافدوا إلى بارتي ليقدموا إجلالهم للبهاغوان المحبوب.


رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ و رئيسة المجلس سونيا غاندي يقدمون آخر تبجيلاتهم لسري ساتيا ساي بابا داخل صالة ساي كولوانت، براشانتي نيلايام.

وصول طائرة مستأجرة من دلهي فيها رئيس مجلس الوزراء و حاشيته إلى ساي كولوانت لبعض الوقت بعد الساعة 5:00 مساءً ليقضوا عشر دقائق يقدمون إجلالهم و احترامهم. كما أنه تحدث للمسؤولين الموثوقين الكبار في براشانتي نيلايام، رئيس القضاة السابق ب. ن. باغفاتي و س. ف. غيري و رئيس لجنة الانتخابات السابق للهند.


رئيسة الحزب سونيا غاندي تقدم تبجيلها الأخير للبهاغوان سري ساتيا ساي بابا داخل براشانتي نيلايام في بوتابارتي

زار براشانتي كبار الشخصيات المرموقة الأخرى هذا الصباح ضمنهم رئيس وزراء ولاية غوغارات، ناريندرا مودي، أشوك سينغال زعيم فيشوا بارديشاد الهندية، سوامي نيتياناندا من بيتام نيتياناندا، أرجونا راناتونجا لاعب الكريكت السيرلانكي السابق.


مريدون و متطوعون تجمعوا ليقدموا إجلالهم للبهاغوان

في حين تدق الساعة لحظاتها الأخيرة من الساعة المحددة، قبل الدارشان النهائي المحتمل هذا المساء، هناك توترٌ واضحٌ في براشانتي بقلوب و نفوس تبكي من داخلها، مع قبول للقدر، تجمعت لتعطي وداعها الأخير لمولى بارتي، محبوبها، البهاغوان سري ساتيا ساي بابا.



بالرغم من استمرار توافد المريدين حتى هذه الساعة الأخيرة المعلنة، ما لم يتم تمديدها، هناك طوقاً أمنياً في بوتابارتي هذا المساء بما أنه من المتوقع وصول رئيس مجلس وزراء الهند، مانموهان سينغ و معه رئيسة الحزب التقدمي سونيا غاندي بأي لحظة ليقدموا إجلالهم للبهاغوان المحبوب. و قد كان رئيس مجلس الوزراء قد زار بوتابارتي مرتين في السابق، كرئيس للمجمع السنوي لعيد ميلاد البابا التاسع و الستين تبعها مؤخراً المجمع الأخير، في تشرين الثاني عام 2010 بمناسبة احتفالات عيد ميلاد البهاغوان المحبوب الخامس و الثمانين.


المريدين بصفوفٍ متتالية لتقديم إجلالهم الأخير للبهاغوان سري ساتيا ساي بابا.

بالنسبة لبارتي كانت حالة من الفرح و الابتهاج العظيم، مرة بعد مرة، عندما كانت ترحب بالمولى كل صباحٍ و مساء و حتى خلال إقامته بعيداً في بنغلور أو كودايكانال، فكانت ترحب بعودة محبوبها إلى تخومها، في كل مرة كان يعود فيها.

إنه من الصعب حقاً أن يقول هذا البلد المتميز عبارات الوداع ’لشخصية المحبة‘ السامية، الذي عاش حياته يطبق ما ينصح و يعلّم. فقد كانت حياته بالفعل رسالته و حان الوقت بالنسبة لكل شخص يحبه أن يتبع المسار الذي بيّنه، و الإرث الذي تركه لنا الأفاتار سري ساتيا ساي.


مريدون يجلسون بجانب جسد البهاغوان سري ساتيا ساي بابا في صالة ساي كولوانت



نرجوك تولى قيادتنا إلى النور، أيها المولى المحبوب!

مع تواصل توافد مريدي ساي غلى بوتابارتي ليقدموا إجلالهم للبهاغوان سري ساتيا ساي بابا، مددت السلطات يوم الثلاثاء الموعد النهائي للدارشان حتى منتصف الليل.
حيث قال المفتش العام (لمنطقة رايالسيما) سانتوش ميهرا بأن توقيت الدارشان، الذي كان يجب أن ينتهي اليوم عند السادسة مساءً، قد تم تمديده لحوالي منتصف الليل.
ستتم مواراة جسد ساي بابا في صالة ساي كولوانت غدا ما بين الساعة 9:00 و 9:30 بأسمى آيات الشرف و الاحترام.
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
hossam
مشرف


شارك: Oct 21, 2007
نشرات: 1517

غير متصل

نشرةارسل: Fri Apr 29, 2011 12:31 am رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

الأربعاء 27 نيسان 2011:



كهنة يجلسون بجانب موضع المدفن – سامادهي ساتيا ساي بابا داخل أشرم براشانتي نيلايام في بوتابارتي

في المساء الأول من الماها سمادهي للبهاغوان المحبوب، كان هناك تغيير في المخطط المقرر. بدأت التراتيل الفيدية عند الساعة الرابعة مساءً تبعها بهاجانات عند الساعة الخامسة مساءً إلى أن تم الختام بالمانغالا آراتي عند السادسة مساءً.

و بينما بدأ ماها سامادهي عند تلك الظهيرة عند الساعة 11:45 وفود المريدين المتواصلة استمرت الدخول بكثافة لتأخذ لمحة ثمينة من الماها سامادهي في صالة ساي كولوانت. كان على الوجوه العديدة مشاعر التأثر و الكآبة العميقة و هي تنظر لموقع ماها سامادهي.


سامادهي سري ساتيا ساي بابا مغطى بالزهور

عند نهاية المانغالا آراتي، تم الإعلان عن الجدول الزمني لدارشان اليومين التاليين. دارشان الماها سامادهي، غداً و بعد غد يبدأ عند الساعة 8:00 صباحاً حتى 12:00 ظهراً و في المساء من الساعة 4:00 مساءً و حتى 8:00 مساءً. بوتابارتي التي غنت التباشير و هللت للطفل ساتيا، و رعت بدلال و أنشأت الصغير ساتيا حتى أصبح سري ساتيا ساي و التي حصلت بالمقابل وفرة محبته و عنايته مراراً و تكراراً خلال العقود الثمانية و النصف الماضية، قد لاقت بالنهاية اليوم لتحزن، بالرغم أن هذا اليوم سيسجل في التاريخ الإلهي كأكثر الأيام أهمية، عندما غاب أفاتار العصر.... و بالتأكيد هذا ليس باختيارها، و لكن القدر اختار ذلك، بوتابارتي المحزونة قد اضطرت لقبول هذا الحاضر أيضاً، كما كانت تلقى على مدى العقود الثمانية و النصف الماضية، تلك الوفرة.


الشرطة تضع العلم الوطني للهند على زجاج نعش جسد سري ساتيا ساي بابا خلال مأتمه في الأشرم في بوتابارتي

لقد كان سيناريو عظيماً ذلك الذي كتب من قبله وحده و تم تنفيذه بطريقته المعجزة الخاصة. بالنسبة لكل المجد و السعادة و الغبطة التي تلقتها مراراً و تكراراً، عندما حانت اللحظة الأخيرة، لتقول الوداع لروح كامل الخلق، أصابها الحزن و كذلك الملايين و الملايين حول العالم.


مريدي الأشرم يحملون جسد البهاغوان سري ساتيا ساي بابا

البهاغوان الذي غادر الجسد الفاني في الرابع و العشرين من نيسان 2011 وضع ليرتاح في صالة ساي كولوانت هذا الصباح في حضور جمعٍ كبيرٍ من المريدين، كما حضر مجموعة من السياسيين اللامعين.


ر. ج. راتناكار، إبن أخ أو اخت سوامي و الوصي على مركز التوثيق لسري ساتيا ساي بابا، يؤدي الطقوس الأخيرة للبهاغوان سري ساتيا ساي بابا.

في وقت سابق، بدأ التأبين ببهاجان آلاب من قبل المنشد الممتاز جاسراج، و الذي تبعه ساعة من البهاجان من قبل الطلاب. و تم تأدية مجموعة من الصلوات تعبر عن الديانات المتنوعة، و التي من ضمنها، اليهودية، المسيحية، الإسلامية، البوذية و السيخية تبعها مجموعة بهاجانات مختارة من قبل طلابٍ جعلوا الجموع تبكي، معيدة الجميع فردا فرداً للحظات الأيام السعيدة مع محبوبهم "سوامي".
كان من بين الشخصيات المرموقة الحاضرة كلا محافظ و وزير أندهرا براديش، إي في إل ناراسيمهان و كيران كومار ريدي، كبار قادة حزب بهاراتيا جاناتا ل. ك. أدفاني و فينكايا نايدو، وزير الداخلية السابق للاتحاد و محافظ البنجاب شيفراج باتيل، رئيس وزراء ولاية كارناتاكا ب. س. ييديؤرابا، المجلس الأعلى لأرض و أهل التيلوغو، رئيس وزراء سابق، شاندرابابو نايدو، رئيس مجلس الوزراء الأسبق لماهاراشترا أشوك شافان، الزعيم المخضرم أشوك سينغال زعيم فيشوا بارديشاد الهندية، و الوزراء جيتا ريدي، راجوفيرا ريدي ...إلخ.


رئيس حزب باهاراتيا جاناتا لال كريشنا أدفاني يظهر و هو يغادر بعد تقديم الإجلال بعد الطقوس الأخيرة لمراسم الدفن للمعلم الهندي الهندوسي ساتيا ساي بابا، داخل براشانتي نيلايام


ر. ج. راتناكار، إبن أخ أو اخت سوامي و الوصي على مركز التوثيق لسري ساتيا ساي بابا، يؤدي الطقوس الأخيرة للبهاغوان سري ساتيا ساي بابا.

تم إنزال الجسد الفيزيائي الإلهي الذي تم لفه باللون البرتقالي المفضل للبهاغوان في السامادهي وسط التراتيل الفيدية. و تخلل تلك المراسم تقديم طقوس (غودهانا و بودهانا) (طقوس خاصة بتقديم الملابس و أمور شعائرية أخرى تخص شكل البقرة كرمزٍ للعطاء). كما تم جمع ماءٍ خاص من الأنهار المقدسة ضمن الهند و تم رشها أيضاً على الجسد المقدس تقديساً للمناسبة.

بالرغم من اكتمال المرحلة الأولى من مجموعة الشعائر، فقد تم إنزال الستار لإنهاء اللمسات الأخيرة للضريح حيث وضع جسد البهاغوان ليرتاح. غناء ساي غاياتري الذي لم ينقطع استمر لأكثر من نصف ساعة قبل أن يرفع الستار للعامة ليأخذوا نظرتهم الأولى لضريح أفاتار العصر...


مريدون و متطوعون تجمعوا ليقدموا إجلالهم للبهاغوان سري ساتيا ساي بابا خلال جمعٍ عام في أشرم براشانتي نيلايام في بوتابارتي بالهند

فاح أريج الفيبوتي العطر في الجو معيداً ذكريات الأيام الذهبية عندما كان المحبوب يقضي الوقت بينهم في نفس الصالة، و تم الإعلان عن الدارشان بأنه سيبدأ عند 11:45 صباحاً. و كما في وقت شيردي، ذلك الضريح لأفاتار العصر سيبدأ بالتحدث إلى مريديه المختارين بدءاً من الآن... و سيكون السلوى و العزاء للمريدين المحزونين من كل أنحاء العالم. أشارت بوتابارتي، و بكثافة أكبر من السابق بكثير بأن مولانا المحبوب سري ساتيا ساي سيتحدث من ضريحه من الآن و صاعداً!!!


إبن أخ أو أخت سوامي ر. ج. راتناكار بقيادة الكهنة، يؤدي الطقوس الأخيرة لجسد البهاغوان في براشانتي نيلايام




سامادهي سري ساتيا ساي بابا


كهنة يجلسون بجانب موضع المدفن – سامادهي ساتيا ساي بابا داخل أشرم براشانتي نيلايام في بوتابارتي

"تم رفع الستائر بعد أربعين دقيقة للناس ليأخذوا نظرة إلى ’السامادهي‘ حيث تم وضع الجسد في مثواه الأخير تماشياً مع العادات المعتمدة بشأن القديسين الروحيين الهندوسيين. حيث أنه عادةً، يقوم الهندوس بإحراق جثة موتاهم.


مريدون ينتظرون ريثما تنتهي مراسم دفن القائد الروحي الهندي ساتيا ساي بابا في المركز خلف الستائر، في أشرم براشانتي نيلايام في بوتابارتي، بالهند، يوم الأربعاء 27 نيسان 2011. آلاف من المريدين الذين يذرفون الدموع بشدة، و من بينهم سياسيين بارزين، تجمعوا الأربعاء لحضور مأتم البابا.

المحافظ ناراسيمهان، الوزير ريدي، أدفاني، شاندرا بابو نايدو و قادة آخرون ذهبوا إلى السمادهي و كان لهم كلمة مع راتناكار و قاموا برش الرماد المقدس على الموقع.

[/url]
موقع سامادهي سري ساتيا ساي بابا – براشانتي نيلايام – صالة كولوانت

في وقت سابق، قبل التاسعة صباحاً بقليل تم إزالة النعش الزجاجي الذي قد وضع فيه جسد البابا من ليلة الأحد و تم لف الجسد بالألوان الوطنية الثلاثة لفترة قصيرة.



و قام رجال شرطة أندهرا براديش المسلحين في آخر مشاركة بإطلاق 21 طلقة نارية بالهواء تعبيراً عن الاحترام.
بعدها تم إزالة الألوان الثلاثة و تم تلاوة آياتٍ من الكتب المقدسة للهندوسية و المسيحية و الإسلامية و السيخية و اليهودية و البوذية من قبل قادة من تلك الطوائف. ثم انضموا لرش الرماد المقدس على موقع السامادهي في حين تم تأدية ’مانغال آراتي‘.
تم لف جسد ساي بابا بثوبه الزعفراني المفضل، و تم تأدية الطقوس الأخيرة من قبل السيد راتناكار، الذي بكى بشدة، في حين أنشد الكهنة التراتيل الفيدية. السيد راتناكار إبن أخ أو أخت سوامي و أعضاء مركز توثيق سري ساتيا ساي أيضاً.



تم رش ماءً من أنهارٍ مقدسة من كل أنحاء البلد على جسد ساي بابا و لجانب ذلك تم إعطاء العسل و الزبدة و الحرير حيث كهدايا للكهنة.


ابن الأخ أو الأخت ر. ج. راتناكار، يجلس على اليمين بالمنتصف يلبس الأبيض، يذرف الدموع كما يؤدي الطقوس الأخيرة للبهاغوان سري ساتيا ساي بابا في أشرم براشانتي نيلايام في بوتابارتي بالهند الأربعاء 27 نيسان 2011.

بعد انتهاء المراسم، احتشد مريدو ساي في الصالة يهرعون ليلقوا نظرةً إلى السامادهي، الذي كان قد أتيح للعامة بعد الساعة 11:45 صباحاً.
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
hossam
مشرف


شارك: Oct 21, 2007
نشرات: 1517

غير متصل

نشرةارسل: Fri Apr 29, 2011 1:06 am رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

مجلة ساناتانا ساراتي – الصفحة 16 من عدد كانون الثاني 2011

سأل هاوارد مورفيت هذاالسؤال: بابا، لقد تجسدت فيما سبق كشيردي بابا، و أنت الآن أعدت تجسدك هذا بعد ثمانية سنوات من حينها. سوامي، أين كنت خلال تلك الفترة القصيرة لمدة الثماني سنوات؟

أجاب سوامي: إني أتخلل و أخترق كامل الكون حتى أصغر ذرة. ليس هناك مكاناً محدداً مثل هذا لأجلي. أنا كامل الكون.
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
hossam
مشرف


شارك: Oct 21, 2007
نشرات: 1517

غير متصل

نشرةارسل: Fri Apr 29, 2011 5:28 pm رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

الخميس 28 نيسان 2011:

اليوم، هذا الخميس الميمون، توالت وفود المريدين المستمرة بالتوافد إلى براشانتي نيلايام، عند فتح البوابة الساعة 8:00 صباحاً، ليحضروا دارشان "الماها سامادهي" للبهاغوان المحبوب. تم تحديد مواعيد الفيدات و الباهاجانات حسب التوقيت الأساسي، أي، الفيدات من الساعة 8:00 صباحاً و حتى 9:00 و البهاجانات حتى 9:40 صباحاً. و في المساء، الفيدات من 4:30 مساءً لمدة ساعة و البهاجانات من 5:30 و حتى 6:15 مساءً.
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    RAM 1 RAM فهرس المنتدى » يوميات جميع الاوقات تستعمل نظام EST (Australia)
انتقل الى صفحة 1, 2  التالي
صفحة 1 من 2

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Forums ©
 

مع تحيات إدارة موقع


www.ram1ram.com
انشاء الصفحة: 0.19 ثانية

تطوير سويداسيتي