·    ·   تقنية التأمل على النور د. نواف الشبلي  ·   ليلة القدر . د. نواف الشبلي  ·  كيف ننظر نظرة الشاهد؟ د . نواف الشبلي  ·  رسالة علميّة في كيفيَّات تجلياته القدسيّة د. نواف الشبلي  ·  بين المعرفة و العرفان. د. نواف الشبلي  ·  حرية الاعتقاد ملك للجميع . د. نواف الشبلي  ·  رسالة حصان النار المجنَّح .د. نواف الشبلي  ·  هدية صباح 10-2-2014 . د . نواف الشبلي   ·  إلى فقهاء و علماء و مثقفي الأمة د. نواف الشبلي  ·  رسالة في الزواج . د. نواف الشبلي  ·  هدية مساء 17/12/2013 د. نواف الشبلي  ·  ما هي القاعدة الأساسية للبناء الإنساني؟ د. نواف الشبلي  ·  و مكروا و مكر الله و الله خير الماكرين . د. نواف الشبلي  ·  كلمة الدكتور نواف الشبلي في تأبين الشيخ أبو داوود يوسف صبح  ·  القيم الإنسانية و العرب د . نواف الشبلي  ·  تقنية تطهير الأرض السورية د. نواف الشبلي  ·  تعالوا نرد جميلَ الوطن بصبرٍ جميل؟! د. نواف الشبلي  ·  مكانس الكارما . د. نواف الشبلي  ·  عيد الفطر د. نواف الشبلي  ·  إضاءات على آيات قدسية : د. نواف الشبلي  ·  آيات قدسية : نون و القلم و ما يسطرون . د. نواف الشبلي  ·  جاء الوعد الحق و أتى رمضان النور لنرى نورا في رمضان. د. نواف الشبلي  ·  إضاءات على الحقيقة : وأنْ لَوِ استقاموا على الطريقةِ لأسقيناهم ماءً غَدَقَا -  ·  الحور العين و ما أدراك ما الحور العين؟! د. نواف الشبلي  ·  جبهة النصرة و نصرة الجبهة . د. نواف الشبلي  ·  تأمُل النور : طريقة للتنقية و السلام   ·  جدول المحبة - الصفات التي يجب أن ينشطها المتعبد  ·  نظرة تجاوزية في أعماق الوعي- العقل و الإرادة  ·  جدول المحبة- الثمرة التي يجنيها المتعبد  ·  الدهارما كما يشرحها الحكيم ساتيا ساي بابا- لمحة موجزة  ·  جدول المحبة - الإنسان الروحي ليس كالإنسان العادي  ·  مقدمة كتاب ساي جيتا . د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة - السلوك الحسن هو زينة حياة البشر  ·  من آداب مجالس العزاء. د. نواف الشبلي  ·  هل سنبقى مكباً للنفايات ؟؟؟ د. نواف الشبلي  ·  رسالة لقبائل بني يعرب اليهودية د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة : الإرادة الإلهية الحقة هي التي تظهر الحضور  ·  مدخل في نظرة تجاوزية في أعماق الوعي د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة - أنواع التحرر الأربعة  ·  السيرة الذاتية - الجزء السادس- الفصل -12-  ·  جدول المحبة - نذر الذهاب للغابة  ·  السيرة الذاتية- الجزء السادس - الفصل -11-  ·  جدول المحبة : أنواع المحبين  ·  السيرة الذاتية : الحق- الخير - الجمال الفصل العاشر: المعجزة الطبية  ·  جدول المحبة- كلمات اليوم هي كلمات البارحة نفسها  ·  السيرة الذاتية : الحق - الخير - الجمال- الفصل التاسع : رياح التغيير  ·  جدول المحبة - الاختلاف الأخلاقي بين الإنسان و الشيطان.  ·  الحق - الخير - الجمال : الفصل الثامن : المزيد من الإشارات و الأمور المدهشة  ·  جدول المحبة - طريق العاشق للوصول إلى التحررمقالات قديمة     
مرحبا بك في RAM 1 RAM
رام 1 رام

 
  دخول البداية   ملفات صوتية   حسابك   اضف مقال   افضل 10   المقالات   المنتدى   سجل الزوار    

دار السلام

القائمة الرئيسية

 مقدمه

 اضاءات على الحقيقه

 من الحكمة الهنديه

 من الحكمة اليونانيه

 من الحكمة العربيه

 باب العلم

 شعر وتأملات

 حكمة تجربه

 السيرة الذاتيه

 نظام حياة

 المنتدى

 ماذا تعني RAM1RAM

 تراتيل روحية

 أخبر صديقك عنا

 تسجيل خروج

من يتصفح الآن
المتواجدون: 9 من الضيوف 0 من الأعضاء.

مرحبا زائرنا.[التسجيل]

الإستفتاءات
هل تؤمن بتجلي الإله في الصورة البشرية؟

نعم
لا
ربما
هذا كفر و إلحاد



نتائج
تصويتات

تصويتات: 887
تعليقات: 0

المقال المشهور اليوم
لا توجد مقالة ساخنة اليوم.

عدد الزوار
عدد الزوار
14253837
زائر 1-2008

اقرأ في الموقع

من الحكمة العربية
[ من الحكمة العربية ]

·التجلي الإلهي (5) د. نواف الشبلي
·التجلّي الإلهي (4) د. نواف الشبلي
·التجلّي الإلهي (3) د. نواف الشبلي
·التجلّي الإلهي( 2) د. نواف الشبلي
·التجلّي الإلهي( 1) د. نواف الشبلي
·حقيقة تجليه د. نواف الشبلي
·هدية في معنى الروحانيّة . د. نواف الشبلي
· إن الدين عند الله الإسلام د. نواف الشبلي
· ليلة القدر . د. نواف الشبلي

RAM 1 RAM :: اطلع على الموضوع - "الأم إيشوارامّا و بودها بورنيما"
شروط المشاركة بالمنتديات:
1- المشاركات المطروحة في المنتدى لاتمثل بالضروره رأي ووجهة نظر المنتدى وكل رأي يكتب يمثل وجهة نظر صاحبه فقط.
2- يغلق الموضوع الذي يتم النقاش فيه بطريقة غير لائقة مع حذف الردود السيئة .

3-
كتابة المواضيع في القسم المخصص لها للوصول السريع للموضوع.
4- عدم كتابة أكثر من أستفسار في موضوع واحد حتي لا يفقد الموضوع أهميته.
س و ج
س و ج
ابحـث
ابحـث
قائمة الاعضاء
قائمة الاعضاء
المجموعات
المجموعات
الملف الشخصي
الملف الشخصي
دخول
دخول
ادخل لقراءة رسائلك الخاصة
ادخل لقراءة رسائلك الخاصة
RAM 1 RAM فهرس المنتدى » من كل بستان زهرة

انشر موضوع جديد   رد على موضوع
"الأم إيشوارامّا و بودها بورنيما"
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
hossam
مشرف


شارك: Oct 21, 2007
نشرات: 1517

غير متصل

نشرةارسل: Thu Aug 09, 2012 11:12 pm رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

www.saiwisdom.com

خطاب يوم الخميس ألقاه البروفسور أنيل كومار

"الأم إيشوارامّا و بودها بورنيما"

03 أيار 2012

أوم... أوم... أوم...

ساي رام

مع الإجلال و الخضوع عند القدمين اللوتسيتين للبهاغافان



أعزائي الأخوة و الأخوات،



ساي رام للجميع شكراً جزيلاً لكم لقدومكم هنا هذا الصباح، بالرغم من أن طقس الصيف حارٌ جداً، إلا أنكم لا تزالون تأتون للاستماع إلى حديثي و أنا أشكركم من أعماق قلبي! اللهم أن يبارككم البهاغافان أنتم و عائلاتكم!

قبل أن أباشر بموضوع اليوم، دعوني أخبركم بهذا الأمر: سأكون غائباً عن القرية اعتباراً من يوم الاثنين السابع من أيار، لحين عودتي في الأول من تموز. حيث سأذهب في جولة "مهمة ساي" للتحدث إلى مجموعاتٍ عن سوامي. بهذه الطريقة أريد أن أستخدم هذه العطلة أفضل استخدام.



مناسبتي يوم ماهاسمادهي و يوم بودهابورنيما

عادةً أغادر في الأسبوع الأول من نيسان، لكن هذه المرة ستكون في أيار بسبب يوم ماهاسمادهي (يوم الشكر لذكرى البهاغافان شري ساتيا ساي بابا). إني أريد تحديداً أن أكون هنا في ذلك اليوم. بالتالي رجاءً أخبروا أصدقاءنا ممن لا يعرفون عن تواريخ هذه الرحلة، و الذين قد يتعذبون مشقة طول الطريق و الصعود للطابق السادس و من ثم يخيب أملهم. و شكراً!

يصادف في السادس من أيار حدثين مهمين – الأول هو يوم إيشوارامّا. يتم الاحتفال به بكل أرجاء العالم بوصفه "يوم ’الأمهات‘ و يوم ’الأبناء‘". يتم تنظيم العديد من البرامج من أجل الأطفال ممن تلقوا دروساً في بالفيكاس (التعليم الروحي للأطفال). يبدأ النهار بنشاطاتهم. هناك ناغاراسانكيرتان (ترتيل الأناشيد المقدسة عند الفجر)، سيفا نارايانا (خدمة الفقراء)، و برامج المساء الثقافية –يؤدونها الأطفال كلها بأنفسهم.

لذا إن يوم إيشواراما هو يوم مراقبة أطفالنا بكافة أنحاء العالم. لقد حظيت بفرصة المشاركة في يوم إيشواراما في أمريكا منذ عدة سنواتٍ مضت عندما كنت في فورت واين، بولاية إنديانا. كما كنت في دالاس أيضاً و شاركت في احتفالاتهم بيوم إيشواراما. ما أريد إخباركم إياه، أنهم يأخذونه كثيراً على محمل الجد. هذا واضح ٌجداً في الطريقة الدقيقة جداً التي يشرح من خلالها الأطفال عن يوم الأمهات بوعي و فهمٍ عميقين.

الحدث الآخر هو بودها بورنيما في السادس من أيار لعام 2012 (الاحتفال بليلة القمر الكامل، تاريخ ميلاد بوذا و استنارته و وفاته.) يصادف في هذه السنة حدوث هذين الحدثين بنفس اليوم، و الذي هو أمرٌ نادر.

عادةً يأتي مريدون إلى هنا بأعدادٍ كبيرة من إندونيسيا و ماليزيا و سنغافورة و تايلاند و الصين من أجل يوم بودها بورنيما و يقومون بتنظيم كامل الاحتفال. أحياناً كان البهاغافان ينظم يوم بودها بورنيما في وايتفلد، في بنغلور. شهدت العديد من المرات يوم بودها بورنيما هناك.

بسعادة أتذكر اليابانيين المحتفلين ببودها بورنيما و معهم تماثيل بوذا قد أحضروها على طول الطريق من اليابان. أحد المرات لم يعجب شكل أحد التماثيل السيد هيرا، المسؤول عن المنطقة. أراد إعادته و تصحيحه كما ينبغي أن يكون. لقد قطعوا كل الطريق به إلى الوطن و من ثم أعادوا إرساله – مدهش! لهذه الدرجة من الإخلاص كانوا، لهذه الدرجة من التدقيق و الحذر!

كما أتذكر الرهبان البوذيين من اليابان و سنغافورة يحضرون بودها بورنيما. لذا يتم الاحتفال ببودها بورنيما بكل أرجاء العالم، ليس فقط من قبل البوذيين بل أيضاً من منظمات ساتيا ساي. قد أقام سوامي عدة محاضراتٍ عن بوذا.



الرغبة هي سبب المعاناة

دعوني أشارككم بعض الأفكار المأخودة من هذه المناسبة كدلالة على إجلالنا و احترامنا للمولى بوذا.

إننا نحب الحياة. إننا نعيش الحياة. لكن بوذا قال هناك معاناةٌ أيضاً في هذه الحياة، لأن اخضرارها و إشراق ألوانها ليس دوماً كما نرغبه أن يكون. إننا نعرف بأننا نعاني، و ننتظر بصبر الزمان الجيد أن يأتي.

قال بوذا، "في أي زمان توجد معاناة – لكن اعرفوا سبب المعاناة." أراد معرفة ما الذي يسببها و بالتالي أصبح باحثاً و متحرياً عن سببها. تحقق و أدرك بأن سبب المعاناة هو الرغبة. (هذه الرغبة تسمى تريشنا بالسنسكريتية).

قال سوامي إن كان على شفاهكم اسم كريشنا (أفاتار أو تجسد سابق للإله)، لن يعود هناك تريشنا. عبر التفكر بكريشنا، ستتحرون من تريشنا أو الرغبة.



أربع حقائق سامية

بفضل اكتشافات بوذا، أصبح الشافي لروحنا. كل تلك الشهادات و المبادئ قد كتبت في الكتاب المقدس الذي يدعى دهامّابادا، كتابٌ تم فيه تسجيل تعاليم بوذا لمنفعة الجميع. ’دهاما‘ تعني ’الطريق‘. (نحن الهنود ندعوه ’دهارما‘ و الذي هو نفس الشيء). في دهامابادا، هناك أربع حقائق و التي أطلق عليها بوذا ’الحقائق الأربعة السامية‘.

الحقيقة الأولى هي: "هناك معاناةٌ في الحياة الإنسانية." لماذا يدعو ذلك حقيقة؟ لأن بوذا يقول لا يمكننا ببساطة تجاهلها أو نسيانها. مجرد أن أعرف و أفهم بأن هناك معاناةٌ في الحياة الإنسانية، ستكون هناك روح القبول. عندما أقبل المعاناة، ستخف شدة المعاناة لأنني مستعد لها. بالتالي إنه تحضير يقود للقبول عندما ندرك بأن هناك معاناةٌ في الحياة. هكذا هي الحقيقة الأولى السامية.

الحقيقة السامية الثانية هي: "كل معاناة لها سبب." ليس هناك معنى من قول أن هناك معاناة و تركها على هذا الحال. لا! يعاني الناس للعديد من الأسباب المختلفة. قال بوذا، "اعرف السبب الذي تعاني لأجله. افهمه. عندها ستأتي على معرفة الحقيقة السامية." لا أحد يعاني بدون ضرورة بلا أي سبب إلا أن يكون هناك خللاً في عقله. لذا كل معاناة لها سبب.

الحقيقة السامية الثالثة هي: "المعاناة قابلة للإزالة." إن لم تكن كذلك، عندها لا قيمة لمعرفة السبب و لا صواب بقبول المعاناة. النقطة الثالثة هي حول إزالة المعاناة.

الحقيقة السامية الرابعة هي: "هناك علاجٌ لإزالة المعاناة." بعد تعاليمه عن الحقائق الأربعة السامية، يعطي بوذا الأسلوب (معروف باسم ’المسار ذو الشعب الثمانية‘) للخلاص من المعاناة.



الصدق بالكلام

1- الكلام الصحيح (سامياك فاك): علينا معرفة كيف نتحدث بالطريقة السليمة. لسوء الحظ، بعض الناس ينبحون – لا يتحدثون. قال بابا دوماً، "تحدثوا بلطف و عذوبة." أحد المرات كان قاسياً و شديداً مع مسؤولي الأشرم. كان ذلك خلال حديثٍ عام في حشد عام، و قال لهم، "بعضكم يتحدث و ينبح مثل الكلاب الألزاسية. إنها ليست الطريقة التي ينبغي التحدث بها!"

بالتالي فإن سوامي ضد التحدث بفظاظة أو قسوة، بطريقة فظة. إنها ليست صفة إنسانية أن تكون فظاً تجاه أي أحد. إنه يريدنا أن نكون مؤدبين و لطيفين، و ليس متجهمين بوجه أي أحد. الكلاب لا تبتسم و الإنسان لا ينبغي أن ينبح! يبدأ المسار ذو الشعب الثمانية بالتحدث بأدب.




العمل الصائب

2- العمل الصائب (سامياك كريا): ما هو العمل الصائب؟ إنه ذلك الذي يكون متحرضاً من وعيك. إن كنت صادقاً من وعيي، فهو عمل صائب. يمكنني فعل أشياء عديدة، لكن وعيي قد لا يكون راضياً عن أعمالي. قد لا يوافق وعيي. قد يمدحونك، لكن وعيك سيقول، "أنت قمة بالحماقة!" الوعي يعرفني. يمكنني أن أخون و أخدع و أحتال عليكم. لكن لا يمكنني الاحتيال على وعيي الذاتي. لذا أي عمل يصادق عليه وعيكم هو ’عمل صائب‘.



معيشة صحيحة

3- المعيشة الصحيحة (سامياك جيفانا): فقط كيف نعيش؟ بعض الناس يكسبون عيشهم عبر فتح محلات للخمور، في حين يعمل الآخرون في لعب القمار. إنه ليس نوع صحيح من المعيشة. قد تقولون، "إنه عملي و أكسب منه المال." لكنه ليس نوع صحيح من العمل. يقول بوذا، "المعيشة الصحيحة." ماذا يقصد، كيف تعيشون؟ الأسلوب يجب أن يكون مستقيماً فاضلاً و في الاتجاه الصحيح.



المجهود الصالح

4- المجهود الصالح (سامياك فيايام): للحصول على درجة جيدة في امتحان، يمكنني أن أنقل من زميلي. بعض الناس ينسخون بعض المعلومات من أجل الامتحان و يضعونها في جيوبهم أو داخل قمصانهم. إن الغاية الحصول على درجة جيدة هو أمر جيد، لكن نوع المجهود سيء.


يقظة واعية صحيحة

5- يقظة واعية صحيحة: تريدون أن تكونوا جيدين، أغنياء و تستمتعون بمنافع النجاح. لكن لا ينبغي أن يكون هذا على حساب الآخرين. لا ينبغي إيذاء أحد بفعل طموحاتكم المهنية. يمكنكم التقدم، لكن ينبغي أن تكونوا واعين بانتباه أنه لن يتم خسارة الآخرين بفعل ذلك. بالتالي، إنكم تهتمون بأعمالكم الخاصة و لا تتعارضون مع آفاق الآخرين. هذا ما يدعوه بوذا ’يقظة واعية سليمة‘.



تركيزٌ صحيح

6- تركيز صحيح: إن سوامي يعرف بالحال أثناء محادثة ما عندما يكون شاباً لا يولي انتباها. قد يسأل ذاك الشاب، "ماذا أقول لكم؟" و لا يتمكن الشاب من الإجابة. يراقبهم سوامي كلهم، و بسهولة يكتشف أين يجري فكرهم.

يقول بوذا علينا امتلاك تركيز صحيح و ذلك يعني تركيز الانتباه جيدا. قد يصرح أحدهم، "يا سيد، أنا أركز على أفضل طريقة لإيذاء ذلك الرجل الليلة." لديه تركيز كامل! ذلك يدعى تركيز، لكن ليس تركيزاً صحيحا. لذا المطلوب هو التركيز على ما هو صحيح.



مسلك صحيح

7- مسلك صحيح: ليس لدينا مسلك صحيح لأننا نفكر بما لا نملك، و ليس بما لدينا. علينا دوماً التفكير بما هو لدينا.

هذا الصباح كنت أتحدث إلى صديقي. قال لي، "أنيل، هل علمت بأن هناك العديد من الناس يغارون منك؟"

قلت، "إن يظهرون لي سبباً واحداً للشعور بالغيرة مني، سأكون سعيدا. قد يشعر أحدهم بالغيرة مني لكن لا بد أنها صفته بالغيرة هي السبب لأنه ليس هناك سبب ليحسدني عليه. لو كنت ذو سلطة، عندها قد يحسدني بشكلٍ مضاعف. لكنني لست شخصا. أنا لا شيء – أنا مجرد مريد عادي."

طالما أنه لا يوجد سبب للحسد، إذاً فالشخص لديه مسلكاً خاطئا. هناك بعض الناس ممن يحسدون لأن لباسك جميل. لكن هذه ليست غلطتك. لا، فكرهم هو الخطأ. إن كنت مبتسماً و سعيداً، أيضاً سيغارون لأنها طبيعتهم.

لذلك يجب التصرف وفق مسلكٍ صحيح. سأعطي مثالاً بسيطاً كيف يمكن تطبيق هذا حتى ببعض الحالات. قبل ثلاثة أيام، السيد س.ف. غيري، عضو بالإدارة المركزية و الذي يدير معاهد و دور أشرم ساي، أصابته نوبة شلل في الليل. تم إدخاله المشفى، و البارحة ذهبت لرؤيته. كان متعافياً و مبتسما. عندما يبتسم الناس أكون سعيداً جدا. ماذا أريد أكثر؟

قلت، "يا سيد، أراك تبتسم. إنك نفس الشخص الذي يجلس عند الشرفة، و ابتسامتك لم تتغير من حينها. لا زالت ابتسامتك على حالها. يمكنني التأكيد بأنك ستتعافى سريعاً جدا!"

قالت زوجة سكرتير الإدارة، "أنيل كومار، هل لاحظت معجزة بابا؟"

شرحت قائلة، "إنها معجزة بابا بأن تحدث هذه النوبة الآن! نعم، خطط هذا السيد المحترم لرحلة إلى أمريكا بما أن له ابنة في ولاية نيوجيرسي. افترض لو أتته النوبة في الطائرة أو بالمطار... هل يمكنك تخيل مأزقه؟"

لقد كنت سعيداً جدا. هذا هو المسلك الصحيح! و ليس "أنا ليس لدي هذا أو ذاك،" بل "أنا لدي هذا و ذاك."

لماذا لا نكون ممتنين لله لمهما كان ما نملكه. دعونا بألا نتذمر بشأن الأشياء التي نملكها أو التي نريد أن نملكها. هذا ما ندعوه ’مسلكاً صحيحاً‘.




رؤيا صحيحة

8- الرؤيا الصحيحة: علينا امتلاك رؤيا و التي تكون صحيحة. يمكنكم فعل أو قول شيء ما و تلقي انتقاداً بشأنه. إنكم تأخذون الرأي على أن الشخص يحاول إيقافكم أو التخلص منكم. لكنها رؤيا سلبية. خذوا الأمور بالأسلوب الصحيح و انظروا له بإيجابية. لذا دعوني أفكر بإيجابية و أتخذ ’النظرة الصحيحة‘.

بالتالي تلك هي النقاط الثمانية التي صرح عنها البهاغافان بوذا ليخرجنا من المعاناة و بذلك تصبح حيواتنا مليئة بالنعيم. أردت تذكيركم بهم لكون يوم بودها بورنيما في السادس من أيار.




دول عديدة تأثرت بالمولى بوذا

إن تأثير بوذا حقاً مدهش. هناك معابد لبوذا بكل أرجاء تايلاند. منذ عدة أشهر مضت، ذهبت هناك و رأيت تمثالاً عملاقاً لبوذا موضوعاً بالحديقة. واو، يا له من تمثال ضخم! بعدها أندونيسيا فيها معبد مشهور لبوذا في بوروبودور. داخل مجمع المباني ترى تمثالاً لبوذا محاطاً بالصخور. يقال بأن أمانيك ستتحقق إذا وضعت يدك في فتحةٍ هناك. و هناك تمثالٌ ذهبي لبوذا في اليابان.

بالتالي قد أثر بوذا على اليابان، ماليزيا، الصين، سنغافورة، مصر، اليونان، المكسيك، روما، سري لانكا، و العديد من الدول الأخرى. كذلك تمت صياغة الكثير من الفنون و الشعر و الأدب بالإضافة لذلك من قبل متدينين بوذيين.



الفلسفة اللاثنائية و البوذية

ولد بوذا في هذا البلد، الهند. لكن البوذية هي أقلية دينية هنا. هل الناس لديهم احتراماً أقل لبوذا؟ هل نتجاهل أو نهمل بوذا؟ لا! في قائمة أفاتارات داشا (التجليات العشرة)، أفاتار بوذا هو الأول بينهم. لقد قبلنا بوذا على أنه أفاتار مساوٍ لراما و كريشنا.

تنتشر تعاليم بوذا بكل أنحاء العالم. إذاّ لماذا ليست شائعة جداً هنا؟ السبب يعود لأدي شانكارا، الذي نشر فلسفة الأدفايتا أو اللاثنائية: "أنتم الله، أنتم الله. ليس هناك إله آخر. أنتم كل شيء."

بسبب هذه اللاثنائية حسبما تم تعليمها من قبل أدي شانكارا (788-820)، تم التنصل من كامل الفلسفة البوذية في هذا البلد. ليس من منطلق عدم الاحترام أو الإهمال. عندما يرتفع المحيط بتسونامي، يغطي كل المناطق. و مثل تسونامي روحانية، قد غطت اللاثنائية كل مدارس الفكر الديني بالكامل. بالتالي تم امتصاص و استيعاب البوذية. كان قبولاً و ليس استنكاراً.




تعاليم بوذا و نيران اللهب الثلاثة

تحدث بوذا عن النار التي تضطرم بداخلنا: هناك ثلاث شعلات لهب، و طالما أنهم هناك، فإننا نحترق. لذا علينا إخراجهم و إنقاذ أنفسنا منهم.



الجشع

نار اللهب الأولى هي الجشع. نريد امتلاك المزيد و المزيد. لا أحد يقول، "هذا يكفي." لن تسمح لنا مطلقاً نار لهب الجشع التي تحثنا للحصول على المزيد و المزيد أن ننعم بالسلام و الغبطة. بالتالي ها هي شعلة نار الجشع.


الأنا

نار اللهب الثانية هي الأنا. ها هنا مثال عن الأنانية الذي حدث عندما ذهبت إلى المشفى البارحة. كنت جالساً في قسم الأشخاص الهامين جداً و لكن الممرضة وجهتني للجلوس بمكانٍ ما آخر. بالحال خطرت ببالي فكرة، ’هل تعرف من أكون؟ هل كانت ستطلب مني الجلوس هناك، لو عرفتني؟‘ و بالحال أتى نداءٌ محفز من الداخل، ’أنت زميل لا نفع منه، تتحدث عن انعدام الأنا و عدم امتلاك أنانية، و ها هنا كلك أنا!‘ هذا ما شعرته، لذا ذهبت حسبما قيل لي.

كان هناك دفعة جديدة من الطالبات، و لا واحدة منهن ألقت التحية علي بقول "ساي رام، ساي رام" كنت معتاداً على أن تتم تحيتي و هنا لم يتم حدوث ذلك.

سألت مكتب الاستقبال، "من هن هاتي الفتيات؟"

"يا سيدي، لقد انضممن مؤخراً لدروس ماجستير الطب."

"هل هن مريدات؟" لأني اعتقدت بأنهن لو كن مريدات، لا بد أن يعرفوني! (ضحك)

انظروا كيف تعمل الأنا! عندها فكرت بها كتدريب جيد لي لأكون عديم الأنا. لم وجود الأثرة؟ لم علي التطابق مع أن أكون معروفاً و هكذا دواليك؟ لماذا وجود ذلك الإحساس من الانفصال؟ لماذا أن تكون هذا الكيان؟

لقد استمتعت بتلك الحالة بكوني عديم الكينونة، بالرغم من أنه بالبداية كان هناك مقاومة مبدئية و استياء. لكن فيما بعد، كنت مرتاحاً بذلك. و الآخرون، القرويون و الناس البسطاء الأبرياء، عثروا علي هناك و أتوا إلي و سألوني، "سيد، كيف حالك؟"

جالساً بين الناس الشعبيين، حظيت على سعادة أعظم من جلوسي في قسم الناس الخاصين جداً. كنت أكثر حرية بالجلوس هناك.

انعدام الأنا هائل الاتساع، في حين الأنا ضيقة. الأنا الضيقة تعطي فرحاً محدوداً، في حين انعدام الأنا اللامحدود يعطي فرحاً لا محدودا. البحر واسع جداً و الأمواج سعيدة جداً بتلك الاتساعية. النسمة التي تهب بكل الأرجاء سعيدة جدا. أي شيء عديم الأنا يكون واسعاً و لانهائي و ذلك يمنحنا السعادة. لكن تلك الأنا الصغيرة لن تسمح لنا بأن نكون عديمي الأنانية. إلا أنه ما أن نذوق طعم انعدام الأنا، سنحب أن نكون هناك مراراً و تكرارا. لذا علينا عمل بعض الجهود. بالتالي هذه هي إذاً نار لهب الأنا.



الحقد

الثالثة هي لهب نار الحقد. لدينا حقد تجاه بعض الناس. في كثير من الحالات، ليس لدينا سبب للحقد إلا أننا لا نزال نحقد.

قال لي أحدهم، "سيد، أنا لا أحبه بسبب طبيعة تركيب الجسد – هناك قلة ألفة و تجاذب."

قلت، "التكوين الكيميائي يمكن أن يتغير. يمكنك أن تتغير."

إن قول، "أنا لا أحبه، أنا أكرهه" ليست دلالة جيدة لطامحٍ روحي. ببساطة لدينا الحرية بأن نبقى بعيدين. عندما أرى رجلاً مدمناً سكراناً، ليس من الواجب علي أن أعانقه و لا أن أحقد عليه، بل يمكنني البقاء بعيدا.

لهب نار الكراهية تفضي إلى رد الفعل الذي يمكن أن يقود للحقد أو حب الانتقام. ينبغي عدم وجود الحقد. قد تنفرون أو لا توافقون، الأمر الذي يختلف عن الحقد. لكن إن كنتم تحقدون، لن يهدأ لكم بال حتى تقوموا بالانتقام. بالتالي هكذا هي لهب نار الحقد.



النفوس الراقية دوماً موجودة هناك لإنقاذ البشرية

سرد البهاغافان بابا حكاية عن بوذا: عاش بوذا لأكثر من ثمانين سنة، و وعظ على مدى خمس و أربعين سنة. ذهب إلى قريةٍ ليلقي خطابا. إلا أنه كان متعباً و بحاجة للراحة. لذا طلب من تلميذه نيتياناندا أن يتحدث.

بدأ نيتياناندا بإخبار الجميع، "ليس هناك من هو مساوٍ لبوذا. إنه الأعظم على وجه الأرض. مطلقاً لم تولد مثل هكذا نفس راقية في الماضي و لن تولد في المستقبل، نا بهوتو نو بهافيشياتي."

كان بوذا يرتاح بالداخل عندما سمع هذا. خرج و وضع يده اللطيفة على كتف نيتياناندا و قال، "ماذا تقول، يا ولدي؟ كم عمرك؟"

"أربعون عام."

"إذاً كيف يمكنك القول بأنه لم تولد مثل هكذا نفسٍ في الماضي؟ كيف يمكنك القول بأنه لن تولد مثلها في المستقبل؟ كيف يمكنك قول ذلك؟ النفوس الراقية دوماً موجودة هناك لحفظ البشرية."

أضاف المولى بوذا، "سوف لن تشرق الأرض لذلك المدى و لن يكون سطوع الشمس شديداً لولا وجود نفوسٍ راقية في العالم. إن كامل العالم مرتاح بفضلهم. مطلقاً لا تقل بأنهم لن يولدوا."



اضبط حواسك

و لفت بابا انتباهنا لنقطة أخرى. قال بوذا، "إن كنتم لا تستطيعون ضبط حواسكم، كيف يمكن أن تتوقع بلوغ ما يتجاوز الحواس؟"

الحواس بمتناول اليد. إن كان لا يمكنكم السيطرة عليهم، عندها كيف تحققون اختبار الإلهية و التي تتجاوز الحواس؟ مستحيل! لذلك، اضبطوا حواسكم.



نظرات جيدة، مشاعر جيدة، كلمات جيدة، أفعال جيدة

يشرح بابا هذا بطريقة رائعة. إنه معروف دائماً بذلك. عندما يعطي الناس الآخرون زجاجاتٍ ضخمة من المنشطات القوية، يعطينا بابا أقراص هيموباثي بسيطة حلوة. بالتالي من السهل بلعها، و من السهل جداً فهمها! لقد وضع تعاليم بوذا بأسلوبٍ بسيطٍ جدا. ماذا قال؟

أولاً، رؤيا جيدة (سامياك دريستي): علينا أن ننظر لكل واحد و لكل شيء بشعور إلهي. هذه هي "نظرات جيدة".

"إنه جميل جداً". نعم، إنه خلق الله. "إنه رائع جداً" نعم، إنه قطعةٌ من فن الله. ما نراه ينبغي ألا يقودنا إلى الشهوة العارمة، أو شعور التملك. "أوه، هذا جيد" صحيح! "أوه، دعني آخذه إلى المنزل." هذا خطأ.

بالتالي، "نظرات الخير" ليس فيها نزعات تملك أو شهوة، فقط تقدير قيمة و احترام ما ترى.

ثانياً، أفكار جيدة (سامياك بهافا): إن "نظرات جيدة" ستقود إلى "مشاعر جيدة". إن لم يكن لدي مشاعر جيدة، فأنا لدي أفكار سيئة. إن اتخاذ رأي شرير يمكن أن يفضي إلى أفكار شريرة. بالتالي، المشاعر الجيدة ضرورية.

ثالثاً، كلمات جيدة (سامياك فاك): إذاً "نظرات الخير" تعطي "مشاعر خير" و تلك تقود إلى "كلمات خير".

رابعاً، أفعال خير أو أعمالٌ صالحة (سامياك كارما): يقول بابا بأنه ينبغي علينا الانتباه للمكان الذي ننظر له (نظراتنا) لأن نيثرا (العين) هي شاسترا، النص المقدس. "كما تكون الرؤية يكون الخلق." (ييتي دريشتيو أتي دريشتي.) لذلك، نبتدئ "بنظرات الخير" و التي منها تأتي "مشاعر الخير" و بعدها "كلمات الخير" التي تقود إلى "فعل الخير".

هكذا تم تلخيص مبادئ بوذا ذات الفروع الثمانية إلى هذه الأربعة: سامياك دريشتي (نظرات جيدة)، سامياك بهافا (مشاعر جيدة)، سامياك فاك (كلمات جيدة)، سامياك كارما (أفعال جيدة). و هذا الأربعة ستجعل حياتكم جيدة، سامياك جيفا (حياة جيدة).



حس التمييز

علمنا بابا أيضاً ثلاث نقاطٍ إضافية. أرادنا بوذا أن نستخدم حس التمييز بين ما هو صحيح و ما هو خاطئ. إن وعينا يعرف ما هو صحيح و ما هو خاطئ، و هذا ما يدعى "بودهام شارانام غاتشامي." ("إني أسلّم للبودهي، لعقلي، بالتالي أعرف ما هو صح و أقوم بما هو صائب.") إذاَ أولاً اعتمدوا على العقلانية.

"ماناسو أدهارامونوغولو مانافوندو باسوفو كانتي هيناميه باتاناماغونو، باسوفو كانتي هيناميه باتاناماغونو." ("من يعتمد على الفكر سينخفض لما دون البهائم.") إن كان هناك عشب، ستأكله البقرة – بمعرفة ذلك فإن العشب ملائم للبقرة.

الإنسان ليس كذلك. عليه أن يكتشف أي نوع من العشب ذلك. عشب جاف أم عشب أخضر؟ هل يخصه هو أم لا؟ هل من الجيد له أن يأكل العشب أم لا؟ هذا حس تمييز. إذن، "بودهام شارانام غاتشامي."



لا تستخدموا الفكر بل استخدموا العقل

لا تستخدموا الفكر، بل استخدموا العقلانية. بودهي، الذكاء أو العقلانية، قريبة للوعي و تعكس الوعي. بالتالي، مهما كان ما تقترحه العقلانية فهو مقدس و روحاني. الوعي، الصوت الداخلي أو الحدس كلها يتم تحفيزها عبر العقلانية أو الذكاء. لذلك قال بوذا، "بودهام شارانام غوتشامي."

لذلك قيل في الغاياتري (الصلاة الكونية) "دهيو يو ناه براتشو دايات." ("اجعل البودهي الخاص بي موجهاً بالاتجاه الصحيح.") و هذا ما قاله غاندي، "سابكو سانماتي دي بهاغافان." ("بارك كل شخص بهذه الحكمة، يا الله.")

لذلك، دعونا نوجه أسئلتنا و اهتمامنا إلى الله. عندها ستحظون باستجابة الوعي، المحفز الداخلي. إذاً ماذا يحدث جراء التحفيز الداخلي و يقظة العقل؟ ستعرفون ما هو صحيح. ستعرفون ما هي الحقيقة و ستعرفون الحقيقة الأبدية. هذه هي دهارما.



دهارما


الدهارما ليست مجرد عمل. الدهارما هي جزءٌ من البحث و التقصي. الدهارما هي طبيعتنا الحقة و نفسنا الحقة. دهارما الشمس هي الحرارة و الدفء في حين دهارما الجليد هي التجميد و البرد. لذا كل غرض له دهارماه الخاصة، و التي هي طبيعته الحقة و صفته الخاصة.

ما هي دهارما الإنسان؟ هي أن يعرف نفسه الحقة التي هي الله. إذاً بودهام شارانام غوتشامي. عندما تسلم لبودهي، سيأخذك باتجاه الله. دهارماكم بالتالي هي بحثكم الذاتي عن الحقيقة، طبيعتكم الحقيقية، ذاتكم. (سوادهارما نيدهانام شرياه.) هذه هي دهارماكم الصحيحة. ما تبقى محفوفٌ بالمخاطر و مليء بالمخاوف (بالا دهارمو بهايا فا)، لأنه ليس دهارماكم. هذا ما تقوله البهاغافاد جيتا (الكتاب المقدس الهندي).

عندما يتبع كل من أخواننا دهارماه الخاصة، سيرى كامل المجتمع فيشوا فيرات سواروبا (هيئة الله العالمية و الكونية). ستكون عائلة شمولية واحدة بطائفة واحدة هي طائفة الإنسانية... أخوة الإنسان و أبوة الله. بكلماتٍ أخرى، سيكون هناك فقط إله واحد. علينا أن ندرك و نتحقق تلك الحالة عبر "سانغهام شارانام غاتشامي." (سانغها هو الشكل الكوني و العالمي.) تلك هي التعاليم المعطاة من قبل بابا، المتعلقة بمناسبة بودها بورنيما.



يوم إيشواراما

يوم إيشواراما هو مناسبة أخرى في نفس اليوم من هذه السنة. يذكرنا هذا اليوم كيف ينبغي أن نسلك تجاه أمنا. الأم هي الإله الأول، ماذرو ديفو بهافا. إن دور الأم على درجة عالية من الأهمية لدرجة أنك ترى تقريباً كل ثقافة تقول، "أرضنا الأم، لغتنا الأم"، لكن لا أحد يقول، "أرضنا الأب، لغتنا الأب."

الأم تعطيكم الولادة. بفضل أمكم، حظيتم بهذا الجسد لتنعموا بالحياة و أداء السادهانا (الممارسة الروحية)، و بالتالي تدركون الله. إنها براهما (الإله الخالق)، إنها شاكتي، قدرة الطاقة. بالتالي يذكرنا يوم إيشواراما بواجب المرء تجاه أمه بالتحديد.



فكروا بأمكم بروح الامتنان

إن لم تكن أمكم على قيد الحياة، يمكنكم بمحبة التفكير بها مع الامتنان. نعم، فكروا بها بروح الامتنان للإلهام الذي منحتكم إياه.

إن والدتي موجهة في المدرسة البريطانية لأنها حصلت على درجة الماجستير أثناء الحكم البريطاني. كنت أزورها كل يوم، و فجأة كانت تقول لي، "ألم يحن وقت الكلية؟ لماذا تجلس هنا؟ ألن تتأخر؟ إن كامل المجتمع يفسد بسبب الناس الذين مثلك! و إنك تفسد كل الطلاب أيضاً!" لذلك أغادر على الفور.

أو قد أقول لأمي بأنه لدي عمل و علي الذهاب الآن. و هي قد تجيب، "ألا تعرف بأنه عليك أن تقضي وقتاً مع والدتك؟"

بالتالي إن بقيتم أم لم تبقوا، أنتم دوماً على خطأ! (ضحك) بالتالي كان عندي هذا النوع من التمرين في البيت. بالنتيجة لم أتفاجأ بشيء عندما أتيت إلى بوتابارتي – كان قد تم تحميصي مقدماً! (ضحك)

إن أمي لم تتركني حتى بعد أن أصبحت أباً و جدّا. مطلقاً لم توبخ الأطفال. لا، كانت تقول، "إنك لم تربيهم جيداً. أهل هذه هي الطريقة لتدريب ابنك؟" (ضحك) بالتالي كنت أنال التوبيخ عنهم أيضا. الآن عندي رصيدين – رصيد من حسابي الخاص، و الرصيد الآخر تم تحويله من أبنائي! (ضحك)

لكني لا زلت آخذ عبراً مما أعطتني إياه في الماضي. لقد رحلت منذ أربع سنواتٍ مضت. إلا أنه بالرغم من أني شعرت بالسوء جداً حيال توبيخها، إنه من المسلي جداً أن تفكر بها الآن! على سبيل المثال، كان لدي عدة بدلاتٍ عندما كنت في البكالوريوس. في ذلك الوقت، كنت أعمل في مركز تعليمي مشترك. كنت أرتدي بدلة و ربطة عنق، و كانت أمي تلاحظ أي عيبٍ في الهندام: "إنك لا تمضي الكثير من الوقت في ترتيب حلتك جيداً مثلما توليه في تصفيف شعرك!"

الآن على فرض لم أصفف شعري جيداً: "المعلم سيراقبه أربعون طفلاً، لذا عليك أن تبدو مرتباً، كن حذرا. اللباس انضباط." بكل الأحوال لا مفر! (ضحك) ذلك يشبه سوامي! نعم! بسهولة دخلت في صف توجيهات سوامي، الإله-الأب، لأني كنت متمرساً جيداً على يد الأم!



لا يمكن مطلقاً أن تكونوا أعظم من أمكم

رحلت إيشواراما (والدة سوامي) عام 1972. لكن عندما يتحدث سوامي عن إيشواراما، يتأثر و يبدأ بالبكاء (حتى في عمره بالرابعة و الثمانين أو الخامسة و الثمانين)، كما لو أنها فارقت الجسد للتو. قد أقول بأنه حساس أو عاطفي؟ لا، يا أصدقائي، إنه بيانٌ واضح بأنه ليس هناك فرد أبداً أعظم من أمه. لا يمكنكم مطلقاً نسيانها.

يوم إيشواراما هو يوم يذكرنا بذلك. إنه أدي شانكارا من أعطى أمه وعداً بأنه سيكون لجانبها عندما تفارق جسدها، و وفى بهذا الوعد. و بابا قال لإيشواراما، "سأكون معك عند اقتراب النهاية."

كانت دورات الصيف جارية عام 1972. كان سوامي يقيم بالطابق العلوي، و إيشواراما تدهك بعض ثمار التنبول (عادة محلية في بوتابارتي) بعد استحمامٍ في ذلك المساء. فجأة صاحت في السادس من أيار عام 1972، "سوامي! سوامي!" و أجاب بابا، "أنا قادم، أنا قادم" عندما وصل إلى أمه، نظرت في عينيه، و غادرت العالم. هذا ما أخبرنا إياه بابا في خطابه.

كما أخبرنا أيضاً عندما حانت المغادرة، توجب أن يكون هناك شكرٌ و امتنان: "حسناً فعلت، يا ولدي، شكراً لك لكل السعادة التي منحتها. سأفارقك." حتى حين مغادرتها، كانت إيشواراما قد تحدثت لسوامي العديد من المرات قائلة، "سوامي، هل سببت لك أي إزعاج؟" إيفينا كاشتام بيتينا سوامي. ليدهو، ناكو إيمي كاشتام ليدهو، نوفو فيليراه. يجيب سوامي، "لا مشكلة، يمكنك الذهاب."



إيشواراما هي الأم المثالية و سوامي هو الابن المثالي

هناك العديد من السمات لنتعلمها من إيشواراما. واحدة منها هي براءتها. كان يأتي العديد من وزراء الشرطة إلى هنا و كانت تخاف عندما تراهم. تذهب لبابا، "لماذا الشرطة هنا؟ اطلب من الشرطة ألا تأتي." "أماه، لا تقلقي، سأتحدث إليهم. لا تقلقي."

بعدها يمكننا أن نتعلم روح الخدمة من إيشواراما. كانت تتحدث إلي جميع المريدين ممن زاروا براشانتي نيلايام، لكل شخص. ليس هناك أحد مستعد للقيام بذلك اليوم في المجتمع. هذه هي المأساة. لا أحد يقول، "كيف حالك؟ هل عملك على ما يرام؟" في حين أنها كانت تطمئن على أحوال كل الناس الذين يأتون. و حتى قد تراها تذهب إلى المدى الذي تفوض فيه سوامي ببعض الحالات. "ماذا تخسر؟ لماذا لا تذهب و تتحدث إليهم؟" عندما الأم توصي، لا يمكنه أن يقول، "لا" لذا كان يذهب و يتحدث إليهم.

حتى اليوم، يأتي الناس إلى سامادهي إيشواراما، يشكلون حلقة حولها و يبتهلون، "أيتها الأم، رجاءً نسألك أن يسوي ابنك عملنا." "اطلبي منه أن يراني." يذهبون إلى السمادهي خاصتها من أجل تلك الغاية، حتى الآن! تلك كانت إيشواراما السيدة الصالحة، توصي ببعض الحالات لسوامي من أجل خير المريدين.

كانت بسيطة جداً، تجسّد النسائية المثالية. يمثل سوامي ابناً مثالياُ و هي تمثل أماً مثالية.



قصيدتا إيشواراما ألقيتا في حضرة البهاغافان

نظم معلمي، شاعر عظيم، قصيدة و سأعطيكم معناها. (تم إلقاؤها في حضرة البهاغافان.)

يقول الناس بأن هناك عوالم أربعة عشر، واحد فوق الآخر. بأول مستوى غووري لوكاه، مستوى أمهات الأفاتار، حيث يقيمون في أماكن بنيت لأجلهم. أحد الأيام، زار الموسيقيان نارادا و ثومبهورا ذلك المكان. أولئك الزميلان هم متشردان روحيان ممن يطوفون حول العوالم ينشدون. في غووري لوكاه، رأوا أربع سيدات مسنات جدا.

قال نارادا، و هو امرؤ ذكي جداً، لصديقه، "ثومبهورا، السيدة الأولى هي كوشاليا والدة راما تشاندرا. الثانية، أديتي، والدة داتاريا. السيدة الثالثة هي ياشودا، والدة كريشنا. و السيدة الرابعة هي إيشواراما! ديفاديفاناكو أنونغو تالولو فيرو، هاتي هن الأمهات الأربع للإله بحد ذاته!"

ضحك سوامي كثيراً عند استماعه لهذه القصيدة.

قصيدة أخرى نظمها كارونا سري عن شامة بابا التي على خده الأيمن. عندما كان بابا طفلاً، أعطته إيشواراما حماماً و وضعته في الأرجوحة. كانت تغني و تنحني لتقبّله. عندما فعلت ذلك، لامست النقطة السوداء التي على جبهتها خد بابا و بقيت كشامة سوداء طيلة حياته. (بوتو ماتشا، البقعة السوداء، بوتو ماتشا را، وحمة الولادة.)

عندما سمع سوامي هذه القصيدة، غطى بالحال خده بمنديل لأنه شعر بالخجل الشديد.

بهذا اليوم، نتفكر بتلك الأم اللطيفة و ذلك المولى الرائع البهاغافان بابا و نحاول أن نستمد بعض العبر و الرسائل من حياتهم، ابناً مثالياً و أماً مثالية.

اللهم أن يبارككم البهاغافان! شكراً جزيلاً لحضوركم الكريم. ساي رام.




أوم... أوم... أوم

أساتو ما سادغامايا

تاماسو ما جيوتيرغامايا

مريتيور ما أمريتامغامايا



أوم شانتي شانتي شانتي



جاي بولو شري ساتيا ساي باباجي كي جاي!

جاي بولو شري ساتيا ساي باباجي كي جاي!

جاي بولو شري ساتيا ساي باباجي كي جاي!



© حق النشر للبروفسور أنيل كومار كاماراجو – بوتابارتي. جميع الحقوق محفوظة.

_________________

<div>there is a will there is a way</div>

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    RAM 1 RAM فهرس المنتدى » من كل بستان زهرة جميع الاوقات تستعمل نظام EST (Australia)
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Forums ©
 

مع تحيات إدارة موقع


www.ram1ram.com
انشاء الصفحة: 0.18 ثانية

تطوير سويداسيتي