·    ·   تقنية التأمل على النور د. نواف الشبلي  ·   ليلة القدر . د. نواف الشبلي  ·  كيف ننظر نظرة الشاهد؟ د . نواف الشبلي  ·  رسالة علميّة في كيفيَّات تجلياته القدسيّة د. نواف الشبلي  ·  بين المعرفة و العرفان. د. نواف الشبلي  ·  حرية الاعتقاد ملك للجميع . د. نواف الشبلي  ·  رسالة حصان النار المجنَّح .د. نواف الشبلي  ·  هدية صباح 10-2-2014 . د . نواف الشبلي   ·  إلى فقهاء و علماء و مثقفي الأمة د. نواف الشبلي  ·  رسالة في الزواج . د. نواف الشبلي  ·  هدية مساء 17/12/2013 د. نواف الشبلي  ·  ما هي القاعدة الأساسية للبناء الإنساني؟ د. نواف الشبلي  ·  و مكروا و مكر الله و الله خير الماكرين . د. نواف الشبلي  ·  كلمة الدكتور نواف الشبلي في تأبين الشيخ أبو داوود يوسف صبح  ·  القيم الإنسانية و العرب د . نواف الشبلي  ·  تقنية تطهير الأرض السورية د. نواف الشبلي  ·  تعالوا نرد جميلَ الوطن بصبرٍ جميل؟! د. نواف الشبلي  ·  مكانس الكارما . د. نواف الشبلي  ·  عيد الفطر د. نواف الشبلي  ·  إضاءات على آيات قدسية : د. نواف الشبلي  ·  آيات قدسية : نون و القلم و ما يسطرون . د. نواف الشبلي  ·  جاء الوعد الحق و أتى رمضان النور لنرى نورا في رمضان. د. نواف الشبلي  ·  إضاءات على الحقيقة : وأنْ لَوِ استقاموا على الطريقةِ لأسقيناهم ماءً غَدَقَا -  ·  الحور العين و ما أدراك ما الحور العين؟! د. نواف الشبلي  ·  جبهة النصرة و نصرة الجبهة . د. نواف الشبلي  ·  تأمُل النور : طريقة للتنقية و السلام   ·  جدول المحبة - الصفات التي يجب أن ينشطها المتعبد  ·  نظرة تجاوزية في أعماق الوعي- العقل و الإرادة  ·  جدول المحبة- الثمرة التي يجنيها المتعبد  ·  الدهارما كما يشرحها الحكيم ساتيا ساي بابا- لمحة موجزة  ·  جدول المحبة - الإنسان الروحي ليس كالإنسان العادي  ·  مقدمة كتاب ساي جيتا . د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة - السلوك الحسن هو زينة حياة البشر  ·  من آداب مجالس العزاء. د. نواف الشبلي  ·  هل سنبقى مكباً للنفايات ؟؟؟ د. نواف الشبلي  ·  رسالة لقبائل بني يعرب اليهودية د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة : الإرادة الإلهية الحقة هي التي تظهر الحضور  ·  مدخل في نظرة تجاوزية في أعماق الوعي د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة - أنواع التحرر الأربعة  ·  السيرة الذاتية - الجزء السادس- الفصل -12-  ·  جدول المحبة - نذر الذهاب للغابة  ·  السيرة الذاتية- الجزء السادس - الفصل -11-  ·  جدول المحبة : أنواع المحبين  ·  السيرة الذاتية : الحق- الخير - الجمال الفصل العاشر: المعجزة الطبية  ·  جدول المحبة- كلمات اليوم هي كلمات البارحة نفسها  ·  السيرة الذاتية : الحق - الخير - الجمال- الفصل التاسع : رياح التغيير  ·  جدول المحبة - الاختلاف الأخلاقي بين الإنسان و الشيطان.  ·  الحق - الخير - الجمال : الفصل الثامن : المزيد من الإشارات و الأمور المدهشة  ·  جدول المحبة - طريق العاشق للوصول إلى التحررمقالات قديمة     
مرحبا بك في RAM 1 RAM
رام 1 رام

 
  دخول البداية   ملفات صوتية   حسابك   اضف مقال   افضل 10   المقالات   المنتدى   سجل الزوار    

دار السلام

القائمة الرئيسية

 مقدمه

 اضاءات على الحقيقه

 من الحكمة الهنديه

 من الحكمة اليونانيه

 من الحكمة العربيه

 باب العلم

 شعر وتأملات

 حكمة تجربه

 السيرة الذاتيه

 نظام حياة

 المنتدى

 ماذا تعني RAM1RAM

 تراتيل روحية

 أخبر صديقك عنا

 تسجيل خروج

من يتصفح الآن
المتواجدون: 7 من الضيوف 0 من الأعضاء.

مرحبا زائرنا.[التسجيل]

الإستفتاءات
هل تؤمن بتجلي الإله في الصورة البشرية؟

نعم
لا
ربما
هذا كفر و إلحاد



نتائج
تصويتات

تصويتات: 884
تعليقات: 0

المقال المشهور اليوم
لا توجد مقالة ساخنة اليوم.

عدد الزوار
عدد الزوار
14083699
زائر 1-2008

اقرأ في الموقع

نظام حياة
[ نظام حياة ]

·الكارما . د. نواف الشبلي
·تقنية تطهير الأرض السورية د. نواف الشبلي
·مكانس الكارما . د. نواف الشبلي
·من آداب مجالس العزاء. د. نواف الشبلي
·هل سنبقى مكباً للنفايات ؟؟؟ د. نواف الشبلي
·سات سانغ- الغضب
·اللون و أهميته في الصحة و الحياة - طاقة الألوان
·برامج التخلص من سموم الجسم
·خطاب الحكيم شري ساتيا ساي بابا – 22 نوفمبر 2009 –براشانتي نيلايام

RAM 1 RAM :: اطلع على الموضوع - تطهير الفكر : Purification of the mind
شروط المشاركة بالمنتديات:
1- المشاركات المطروحة في المنتدى لاتمثل بالضروره رأي ووجهة نظر المنتدى وكل رأي يكتب يمثل وجهة نظر صاحبه فقط.
2- يغلق الموضوع الذي يتم النقاش فيه بطريقة غير لائقة مع حذف الردود السيئة .

3-
كتابة المواضيع في القسم المخصص لها للوصول السريع للموضوع.
4- عدم كتابة أكثر من أستفسار في موضوع واحد حتي لا يفقد الموضوع أهميته.
س و ج
س و ج
ابحـث
ابحـث
قائمة الاعضاء
قائمة الاعضاء
المجموعات
المجموعات
الملف الشخصي
الملف الشخصي
دخول
دخول
ادخل لقراءة رسائلك الخاصة
ادخل لقراءة رسائلك الخاصة
RAM 1 RAM فهرس المنتدى » مقالات ومحاضرات

انشر موضوع جديد   رد على موضوع
تطهير الفكر : Purification of the mind
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
كنان
عضو نشيط
عضو نشيط


شارك: Jun 17, 2008
نشرات: 122
المكان: سورية الشمس
غير متصل

نشرةارسل: Fri Nov 09, 2012 8:43 am رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

تطهير الفكر :

ما هو التفلسف ؟
إنه المنهجية التي يتبناها الفكر ليتهرب بها من الحقيقة الواقعة .
عندما لا يجد الفكر جواباً أو عذراً لحالة معينة فإنه يتهرب إلى منفذ و هو التفلسف مستخدماً إياه كذريعة ليعوض بها عن عجزه .
طبيعة الفكر هي العجرفة المطلقة و هي لا تتقبل أن توضع جانباً أو يتم تجاهلها لذلك فإنها تظهر وجودها بواسطة التفلسف لذلك فإنه من المهم جداً أن نظبط محاولة الفكر التي يقوم بها بالتدمير .
ما هي مشكلة التفلسف ؟
أولاً : إنه يعطينا حلاً مزيفاً للحالة التي نواجهها أو بمعنى آخر إنه يتملص من الفرصة التي يمنحها الإله من أجل الترقي الروحي .
ثانياً : إنه يضخم الأنا لدينا و التي هي اسم آخر للفكر أو النفس الفردية المنفصلة .
هناك مثل جميل يخلص إلى هذا المعنى : من يتكلم كثيراً يفعل قليلاً أو الفعل أقوى من الكلام .
كيف يمكنني أن أتبين إن كنت أتفلسف أو أتكلم بتواضع و صدق ؟
ببساطة إن قمت بمراقبة فكري و وجدت أنه يعارض أنماط فكر الآخرين فهذا يعني أنه وقع في قبضة الانفصال ما يدل على أن ما يتولى السيطرة هو فكري و ليس عقلي الأسمى أو الوعي الأسمى المشترك. توقيف التفلسف يعني توقيف المعارضة و الصراع و الغليان و الحسد و اللوم و الحكم و ما إلى ذلك من صفات وسخة يسببها غياب الوعي .
لنصوغها بشكل آخر , يمكننا أن نقول أنه إذا بقيت متوازناً و محباً بشكل كامل عندما تقوم أفكار الآخرين بتحطيم أنماط فكري أي آرائي فإن ما يقودني هو الوعي كلي الوجود و ليس فكري لإن وعيي أو الروح أتمان هي واحدة و ذاتها في الآخرين . يتطلب الصراع وجود فاعل للفعل و مفعول به يوجه إليه هذا الفعل و عندما أكون متماهياً مع وعيي الروحي فأنني واحدٌ مع الجميع ( كما يصوغها إيكهارت تولي ) و ازدواحية الفاعل و المفعول لن تعود موجودة أي لا صراع بعد الآن .
لذلك فإن الصراع يعني أن فكري يسيطر علي بينما محبة الآخرين بغض النظر عن أفعالهم و مشاعرهم و كلامهم و التي كلها يمليها و يفرضها عليهم فكرهم( هؤلاء المساكين مثلي ) هو التطهير الحقيقي للفكر .
هنا يمكن أن أفكر بهذا:
عندما لا أتصارع مع الآخرين أي عندما أتفق معهم فأنا أيضاً احتاج نفس علاقة الفاعل و المفعول لإن الاتفاق أيضاً يتطلب وجود معطي و آخذ .
لكن إن قمت بالتركيز جيداً فإنني سأجد أنني عندما أحب شخصاً آخر هذا لا يعني أنني تحررت من فكري و يمكنني أن أرى هذا عندما يقوم ذلك الآخر بمضايقتي فإنني سأتحول بسرعة و أتهيج فكرياً لذلك فإن المحبة التي نتكلم عنها هي المحبة غير المشروطة و التي لا تتأثر برد فعل الآخر إن كان جيداً أو سيئاً .
ما أتحدث عنه هنا هو الإدراك الكامل لوحدتنا المتأصلة و التي تعني المحبة بغض النظر عن أسلوب تعامل الآخر معي . سُؤل قداسة الدالاي لاما ذات مرةً: كيف تحب ذلك الشخص (دكتاتور) فهو متوحش جداً بالتعامل مع الناس بينما أنت تدعو للمحبة و السلام . أجاب قداسته : أنه غير ناجح كرجل سياسة لكن كإنسان أنه جيد جداً . يشير الدالاي لاما هنا إلى أنه يجب علينا أن نفصل بين الشخص كإنسان و فكره الذي يفرض عليه ما يفعل لإننا إن تجاوزنا الفكر ( الصراع و الكره ) فسنشعر بوحدتنا في الإله أو الروح أتمان أو البراهمان أو الله أو النفس الواحدة كما يقول القرآن الكريم: مَّا خَلْقُكُمْ وَلَا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ ۗ
إن تفلسفنا سيجلب لنا الدمار لأنني كلما تفلسفت أكثر كلما تضخم فكري الأناني و كلما ابتعدت عن جوهري الحقيقي الذي يوحدني مع ذوات الآخرين .
كيف يمكنني التعامل مع هذه العقبة ؟
أولاً ينبغي علي دوماً أن أكسر أناي بحضور الآخرين عن طريق إظهار عجزي و ضعفي بدلاً من تفلسفي .
ثانياً : عندما يلومني الآخرين و يهينونني علي أن أنتهز الفرصة لإشاركهم فكرياً بتدمير أناي بدلاً من الطريقة المتبعة مسبقاً بالدفاع و الهجوم . عندما أدافع عن نفسي فإنني أضيع الرحمة التي منحني إياها الإله بنفسه من خلال التجسد في الشخص الآخر .
ثالثاً و هو ربما الأهم ينبغي علي أن أقرأ بين الحين و الآخر النصوص المقدسة البسيطة بدلاً من اللجوء للتعاليم المعقدة جداً و التي كتبت للناس المدركين و ليست لي .
في اللحظة التي يثيرني فيها الآخرين أو أتصارع معهم حتى فكرياً فإنني أفضح نفسي بأنني مليئ بالتفلسف الفارغ .
قرر رجل أن يزور معلماً روحياً ذا صيت سعياً وراء التنور الروحي و كان يعتقد أن المعلم سيجيب على أي تساءل يحمله في فكره و سيمنحه ارتقاءً روحياً سريعاً .
بدأ هذا الشخص بوابل من الأسئلة يوجهها إلى المعلم : ما هو أكثر سؤال فلسفي أربكك في حياتك ؟ أجاب المعلم : لا أعرف . ثم قال : ماهو أعمق و أعقد نص مقدس قرأته في حياتك ؟ أجاب : أنا لا أقرأ النصوص المقدسة .هنا بدأ الرجل يشك في مصداقية هذا الصيت فسأل السؤال الأخير : كم عدد النصوص المقدسة التي حفظتها عن ظهر قلب حتى الآن ؟ أجاب المعلم : لا شيء أخبرتك للتو أنني أمّي .
قرر الرجل المغادرة بعد أن خاب أمله لكنه مازال متلهفاً فغادر بعد أن لعن المعلم في وجهه لكن المعلم بقي هادئاً . استغرب الرجل هنا و قال : أنت ضعيف فلا يمكنك حتى أن ترد . أجاب المعلم أخيراً :كيف لي أن أرد عليك بسبب شيء ما فرضه عليك فكرك أيها المسكين أنا و أنت واحد فكيف لي أن أرد على نفسي ؟ كيف لي أن أعاقب الأب بسبب خطأ ارتكبه إبنه ؟ نفسك مستضعفة و مبتلية بفكرك فكيف لي أن أرد عليها ؟ هل يمكنك أن تضرب شخصاً و هناك شخصٌ آخرٌ يضربه ؟

يالا حاجتنا لتلمس أقدام المسيح و لتأمل وجه مهاتما غاندي و للحصول على رحمة ساي بابا .

الفخ الذي أقع فيه دوماً هو أنني أحاول أن أكشف للآخرين الأفعال السيئة أو التصورات الخاطئة عند الناس القدماء المتصلبين في الرأي معتقداً أنني أحميهم من ضرر أولئك الناس القدماء .
و الآن أنا أفكر : إن استخدمت فكري كي أقنع فكر الشخص الآخر بأن فكر أولئك الناس القدماء يعمل بشكل متعصب و غير صحيح فليس هذا يعني أنني تعاملت فقط مع مستوى علاقة الفكر بالفكر ؟
أين الوعي في فعلتي هذه ؟ كيف يمكنني ان أنظف الأرض المتوسخة بمكنسة هي نفسها متوسخة ؟
كل الكوارث التي يشهدها العالم اليوم سببها الأنا المتضخمة جداً أو الفكر . ألا نسعى جميعاً وراء السعادة ؟ لماذا لا نكون المثال أمام الآخرين و نكون رواد التوقف عن التفلسف ؟ لماذا لا نعود لقراءة المواعظ البسيطة و الدروس التي تركها لنا أسلافنا المحليون و تراثنا ؟ تراثنا البسيط المتواضع بدلاً من تبني تعاليم معلمٍ ما أو غيره ؟ غض الطرف عن تراثنا و الأعلان علناً عن الانتماء لذلك القديس أو الناسك المختبئ في الهيمالايا أو في كهفٍ الله أعلم أين هو هذا إن كان هو فكل هذا في الحقيقة هو طريقة أتبناها لأخفي عجزي و لأهدم المفترضات التي وضعتها علي تقاليدي الاجتماعية المحلية و التي اختارها الإله لي لإنه يعرف أنها أكثر ما يناسبني لتطوري الروحي . إن كنت عاجزاً على اتباع ذاتي الباطنية فكيف لي أن أتبع معلماً في الهيمالايا أو في التيبت ؟ لا ضرر في اتباع المعلم لكن الضرر في إعطاء الولاء لغير صاحب الولاء و في الإعلان عن الانتماء لفلان و فلان فننسف التراث و يكمن الضرر أيضاً في نسيان أن الذات هي المعلم الحقيقي .
إن كنت حقاً أريد التشجيع على المحبة و السلام العالمي علي أن أعترف أولاً أن ليس هناك أحد مسؤول إلا أنا . علي ألا ألوم الطوائف الأخرى أو الدول على الحالة الراهنة . كي اعتق نفسي من الأنا علي أن أعرف أن الفلسفة الحقيقية هي البساطة و التواضع و أن أفضل تراث يجب اتباعه هو نظام التقاليد المحلية بالإضافة إلى أن أطهر معلم يجب أن أكون تلميذاً له هو قلبي كلي المحبة .
بعد كل هذا يجب أن أقول أن ما ذكر آنفاً لا نفع له و لا يمكن الاعتماد عليه لتطهير الفكر لإنها أفكار صنعها فكري أي أن الفكر الأعمى لا يمكنه أن يقود فكراً أعمى . ما نريده فعلاً هو التجربة الحقيقية.

سوف أضع مقالات كتبها أناس مختصون حقيقيون في هذا المجال و في النهاية أسأل الله أن يساعدني كي أتفادى مخالفة ما تفلسفت به للتو .


قال شاعرٌ :
هل سمعت أنه لشيء جيد أن تربح يومك؟
أنا أيضاً أقول أنه لشيء جيد أن تسقط
فيمكن ان تخسر المعارك بنفس المعنويات التي تربح بها

لا شيء و لا حتى الإله أعظم بالنسبة للمرء من نفسه
و من يمشي بضعة أمتارٍ بلا عطفٍ
يمشي إلى جنازته مرتدياً كفنه



Purification of The Mind :

What is philosophization ?
It is the mind's adopted method for escaping the actual reality.
When the mind does not find an answer or an excuse to a certain situation , it escapes for an outlet which is philosophization using it as a pretext to compensate for its inability .

The mind’s nature is utter arrogance and it does not accept being put aside or ignored so it shows its presence by philosophization .
Therefore , it is extremely important to detect the mind’s attempt at destruction .

What is the problem of philosophization ?
First , it gives us a false solution to the situation at hand or in other words it eludes the chance given by God for spiritual uplift.
Second, it inflates our ego which is another name for the mind or the individual separated self .
There is a good proverb that means the following : those who speak more , do less or doing is more powerful than speaking.
How can I discern if am philosophizing or speaking humbly and honestly?

Simply , if I observe my mind and find that it opposes others’ mind patterns , then this means that it has fallen in the grip of separateness indicating that what is in control is my mind not my higher intelligence or mutual higher consciousness .
Stopping philosophizing means stopping opposition , conflicting , boiling , envy , blaming , judging and such impure qualities caused by the absence of consciousness .
To put it in another way , we can say that when I keep balanced and completely loving when others’s minds destroy my mind patterns i.e my opinions , then I am driven by omnipresent consciousness not by my mind because my consciousness or Atman is one and the same in all others . Conflict requires a subject of doing and an object to which this doing is directed , and when I am identified with my Atmic Consciousness then I am at one with others ( as Eckhart Tolle puts it) and the duality of subject – object is no more which means no conflict henceforth .
So conflicting means being controlled by my mind whereas loving others regardless of their deeds , feelings and speech which are all dictated or imposed on them by their minds ) poor them like me ( is the real purification of the mind .
Here , I may think:
When I do not conflict with others i.e. when I agree with them , I also need the same subject – object relationship because agreeing also requires a giver and a taker .
But if I focus well I will find that when I love another person , this does not mean I am free of my mind and I can see this when that other annoys me then I will be quickly transformed and mentally agitated ,so the love being spoken about here is the unconditional love which is not affected by the other’s reaction whether good or bad.

What I speak about here is full realization of our inherent oneness which means love disregarding the other’s way of treating me . His holiness the Dalai Lama was asked once : “ How do you love that person (dictator) who is very cruel to people whereas you promote love and peace
“ his holiness answered :he is unsuccessful as a politician but as a human being he is very nice . The Dalai Lama indicates here to the point that we should separate between the person as a human being and his mind which imposes on him what he does because if we transcend the mind ( conflict and hatred ) we will feel our unity in God or Atman or Brahman or Allah or the one self as used by the Noble Quran :
Your creation and your resurrection will not be but as that of a single soul


Our philosophization will bring about our destruction because the more I philosophize , the more I inflate my egoistic mind and the more I get away from my true essence that unites me with other’s essences .
How can I deal with this obstacle?
First I should always break my ego in the presence of others by showing my inability and weakness rather than my philosophization .

Second , when others blame me and insults me , then I should seize the chance to share them mentally with the destroying of my ego instead of my already adopted method of defending and attacking. When I defend myself I waste the grace granted to me by God himself through incarnating in the other person .
Thirdly and maybe most importantly , I should read from time to time the simple scriptures instead of resorting to the highly sophisticated teachings written for realized people not for me .

The moment I get irritated by others or conflict with them even mentally , I scandalize myself that I am full of empty philosophization .

A man decided to visit a well known guru seeking enlightenment . He thought that the guru would answer any question he had in mind and would give him quick spiritual uplift .
The person started bombarding the guru whith questions: “ what is the most philosophical question that has ever puzzled you? “ the guru replied : I do not know . Then he said : what is the most profound and complex scripture you have ever read? . He answered : I do not read scriptures. The man started doubting the credibility of this fame and asked the last question : how many texts have you learned by heart so far? . the guru answered : no thing , I have just told you that I am illiterate .

The man decided to leave disappointed but he was still anxious. He left after cursing the guru in the face but the guru kept still . The man here wondered and said “ you are weak , you can not even react” . The guru finally answered : “ How can I react against you because of something imposed on you by your mind , poor you , you and me are one , so how can I react against my self ? How can I punish the father because of the mistake of his child ? Your self is vulnerable and afflicted with your mind , how can I react against it ? Can you beat up someone who is being beaten up by someone else?


How needy we are to touch the feet of Jesus Christ ,contemplate the face of Mahatma Gandhi and to be blessed by Sai Baba’s grace .

The trap in which I always fall is that I try to reveal to others the misdeeds or misconceptions of old hard minded people thinking that I am protecting them from the harm of those old people .
Now I think : if I use my mind to convince the mind of another person that the minds of those old people are functioning fanatically improperly then have not I dealt with only the stage of mind to mind relationship? Where is the awareness in my deed ? How can I clean the dirty floor with a broom which is itself dirty ?

All disasters witnessed by the world nowadays are caused by overinflated ego or mind . Do not we all seek happiness ? Why do not we set the example for others and be the pioneers of stopping philosophization ? why do not we go back to read the simple morals and lessons left to us by our local ancestors and heritage? our simple humble heritage instead of adopting the teachings of some guru or another ? giving a deaf ear to our heritage and announcing publicly the belonging to that saint or hermit hidden in the Himalayas or in a cave in , if it is there , God knows where is in fact a method adopted by me to conceal my inability and to destroy the impositions on me by my local and social traditions which are chosen to me by God because they are most suitable for my spiritual development . If I am unable to follow my inner self , how can I follow a guru in the Himalayas or in Tibet ? There is no harm in following a guru but the harm lies in giving loyalty to other than the one worthy of it and in announcing belonging to this or that with undermining the heritage and it also lies in forgetting that the real guru is the self .
If I really want to promote love and world peace , I should first admit that there is no one responsible but me . I must not blame other sects or states for the current situations .to release myself from my ego , I have to know that the real philosophy is simplicity and humbleness and the best heritage to be followed is the system of my local traditions as well as the purest guru to be a disciple of is my all loving heart .
After all this , I must say that what has been mentioned above is useless and can not be reliable to purify the mind because they are ideas made by the mind i.e the blind mind can not lead a blind mind . What we truly need is the actual experience .


I will post articles written by real specialized people in this domain.
At the end , I ask God to help me avoid transgressing what I have just philosophized .

A poet said :

Have you heard that it was good to gain the day?
I also say it is good to fall, battles are lost in the same spirit in
which they are won.

And nothing, not God, is greater to one than one's self is,
And whoever walks a furlong without sympathy walks to his
own funeral drest in his shroud,

_________________

المعرفة أصل السعادة و والجهل أصل العذاب
اعلموا ان الجزء هو عين مضمون الكل في كونه

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة Yahoo Messenger
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    RAM 1 RAM فهرس المنتدى » مقالات ومحاضرات جميع الاوقات تستعمل نظام EST (Australia)
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Forums ©
 

مع تحيات إدارة موقع


www.ram1ram.com
انشاء الصفحة: 0.17 ثانية

تطوير سويداسيتي