·    ·   تقنية التأمل على النور د. نواف الشبلي  ·   ليلة القدر . د. نواف الشبلي  ·  كيف ننظر نظرة الشاهد؟ د . نواف الشبلي  ·  رسالة علميّة في كيفيَّات تجلياته القدسيّة د. نواف الشبلي  ·  بين المعرفة و العرفان. د. نواف الشبلي  ·  حرية الاعتقاد ملك للجميع . د. نواف الشبلي  ·  رسالة حصان النار المجنَّح .د. نواف الشبلي  ·  هدية صباح 10-2-2014 . د . نواف الشبلي   ·  إلى فقهاء و علماء و مثقفي الأمة د. نواف الشبلي  ·  رسالة في الزواج . د. نواف الشبلي  ·  هدية مساء 17/12/2013 د. نواف الشبلي  ·  ما هي القاعدة الأساسية للبناء الإنساني؟ د. نواف الشبلي  ·  و مكروا و مكر الله و الله خير الماكرين . د. نواف الشبلي  ·  كلمة الدكتور نواف الشبلي في تأبين الشيخ أبو داوود يوسف صبح  ·  القيم الإنسانية و العرب د . نواف الشبلي  ·  تقنية تطهير الأرض السورية د. نواف الشبلي  ·  تعالوا نرد جميلَ الوطن بصبرٍ جميل؟! د. نواف الشبلي  ·  مكانس الكارما . د. نواف الشبلي  ·  عيد الفطر د. نواف الشبلي  ·  إضاءات على آيات قدسية : د. نواف الشبلي  ·  آيات قدسية : نون و القلم و ما يسطرون . د. نواف الشبلي  ·  جاء الوعد الحق و أتى رمضان النور لنرى نورا في رمضان. د. نواف الشبلي  ·  إضاءات على الحقيقة : وأنْ لَوِ استقاموا على الطريقةِ لأسقيناهم ماءً غَدَقَا -  ·  الحور العين و ما أدراك ما الحور العين؟! د. نواف الشبلي  ·  جبهة النصرة و نصرة الجبهة . د. نواف الشبلي  ·  تأمُل النور : طريقة للتنقية و السلام   ·  جدول المحبة - الصفات التي يجب أن ينشطها المتعبد  ·  نظرة تجاوزية في أعماق الوعي- العقل و الإرادة  ·  جدول المحبة- الثمرة التي يجنيها المتعبد  ·  الدهارما كما يشرحها الحكيم ساتيا ساي بابا- لمحة موجزة  ·  جدول المحبة - الإنسان الروحي ليس كالإنسان العادي  ·  مقدمة كتاب ساي جيتا . د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة - السلوك الحسن هو زينة حياة البشر  ·  من آداب مجالس العزاء. د. نواف الشبلي  ·  هل سنبقى مكباً للنفايات ؟؟؟ د. نواف الشبلي  ·  رسالة لقبائل بني يعرب اليهودية د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة : الإرادة الإلهية الحقة هي التي تظهر الحضور  ·  مدخل في نظرة تجاوزية في أعماق الوعي د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة - أنواع التحرر الأربعة  ·  السيرة الذاتية - الجزء السادس- الفصل -12-  ·  جدول المحبة - نذر الذهاب للغابة  ·  السيرة الذاتية- الجزء السادس - الفصل -11-  ·  جدول المحبة : أنواع المحبين  ·  السيرة الذاتية : الحق- الخير - الجمال الفصل العاشر: المعجزة الطبية  ·  جدول المحبة- كلمات اليوم هي كلمات البارحة نفسها  ·  السيرة الذاتية : الحق - الخير - الجمال- الفصل التاسع : رياح التغيير  ·  جدول المحبة - الاختلاف الأخلاقي بين الإنسان و الشيطان.  ·  الحق - الخير - الجمال : الفصل الثامن : المزيد من الإشارات و الأمور المدهشة  ·  جدول المحبة - طريق العاشق للوصول إلى التحررمقالات قديمة     
مرحبا بك في RAM 1 RAM
رام 1 رام

 
  دخول البداية   ملفات صوتية   حسابك   اضف مقال   افضل 10   المقالات   المنتدى   سجل الزوار    

دار السلام

القائمة الرئيسية

 مقدمه

 اضاءات على الحقيقه

 من الحكمة الهنديه

 من الحكمة اليونانيه

 من الحكمة العربيه

 باب العلم

 شعر وتأملات

 حكمة تجربه

 السيرة الذاتيه

 نظام حياة

 المنتدى

 ماذا تعني RAM1RAM

 تراتيل روحية

 أخبر صديقك عنا

 تسجيل خروج

من يتصفح الآن
المتواجدون: 8 من الضيوف 0 من الأعضاء.

مرحبا زائرنا.[التسجيل]

الإستفتاءات
هل تؤمن بتجلي الإله في الصورة البشرية؟

نعم
لا
ربما
هذا كفر و إلحاد



نتائج
تصويتات

تصويتات: 884
تعليقات: 0

المقال المشهور اليوم
لا توجد مقالة ساخنة اليوم.

عدد الزوار
عدد الزوار
14082309
زائر 1-2008

اقرأ في الموقع

باب العلم
[ باب العلم ]

·من قوانين العقل الباطن
·الأيو رفيدا ( الأنسجة – الإفرازات – القوى الحيوية )
·الكينونة ( المطلق) والبرانا ( الجزء الثالث)
·أصوات الفيدا الأولية
·الحواس و الوعي
·أهمية المانترا في التأمل
·الروح الكونية – النفس الكونية – العقل
·الوعي (الحكيم مهاريشي )
·المقاربات العلاجية عند مهاريشي أيورفيدا

RAM 1 RAM :: اطلع على الموضوع - تجاوز الدهارما بواسطة الدهارما .
شروط المشاركة بالمنتديات:
1- المشاركات المطروحة في المنتدى لاتمثل بالضروره رأي ووجهة نظر المنتدى وكل رأي يكتب يمثل وجهة نظر صاحبه فقط.
2- يغلق الموضوع الذي يتم النقاش فيه بطريقة غير لائقة مع حذف الردود السيئة .

3-
كتابة المواضيع في القسم المخصص لها للوصول السريع للموضوع.
4- عدم كتابة أكثر من أستفسار في موضوع واحد حتي لا يفقد الموضوع أهميته.
س و ج
س و ج
ابحـث
ابحـث
قائمة الاعضاء
قائمة الاعضاء
المجموعات
المجموعات
الملف الشخصي
الملف الشخصي
دخول
دخول
ادخل لقراءة رسائلك الخاصة
ادخل لقراءة رسائلك الخاصة
RAM 1 RAM فهرس المنتدى » مقالات ومحاضرات

انشر موضوع جديد   رد على موضوع
تجاوز الدهارما بواسطة الدهارما .
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
كنان
عضو نشيط
عضو نشيط


شارك: Jun 17, 2008
نشرات: 122
المكان: سورية الشمس
غير متصل

نشرةارسل: Sat Jan 05, 2013 10:41 pm رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

تجاوز الدهارما بواسطة الدهارما .

قال الحكيم ساي بابا : بواسطة الدهارما يجب عليك تجاوز الدهارما
Through Dharma, you have to transcend Dharma
نفهم من كلامه أن الدهارما و هنا مرادفها هو كلمة الدين تحديداً هو عبارة عن وسيلة و ليس هدف أي البغية و المراد من الإنسان هو المعرفة الروحية الصوفية الناتجة عن التجربة الذاتية فالدين أول درجة في سلم الترقي الروحي .
هذا يعني أن الدين أي العقائد الزمانية المكانية و الميراث الفكري هي وسائل مساعدة فقط و يجب علينا تجاوزها في مرحلة من المراحل لكن لا يعني تجاوز الدين أن يتجاوز الإنسان الاستقامة و التقوى و الأخلاق فقد قال الحكيم قبل هذا : لذلك إنه أمر أساسي جداً أن يكون كل طفل و أم و كل واحد منكم مكرساً للدهارما (هنا الاستقامة )
Hence it is very essential that every single child and mother, each and every one of you be devoted to Dharma righteousness
الميراث العقائدي المحلي أساس يبنى عليه لكنه نسبي غير مطلق و متعلق بمستوى أصحابه .
نلاحظ الكثير يشتكون و يلحدون و يكفرون بالإله بحجة أن الدين سبب الخلافات على جميع الأصعدة و هو سبب نقمة البشر و يمكن أن يكون هذا الكلام صحيح جزئياً عندما نتجمد عقائدياً عند مستوى الدين و لا نتجاوزه إلى ما يسمى روحانية أي تجربة ذاتية فالأديان متعددة و الروحانية واحدة فالدين يمكن بسبب خطأ ما أن يفرق لكن الروحانية دائماً توحد و تجمع القلوب على مسلك واحد .
كيف تتجلى مظاهر تقديم الدين على الروحانية ؟
عندما اختلف مع شخص فكرياً و نتقاتل باسم العقيدة على مستوى المذاهب أو فردياً فهذا يعني أن الأنا أو الفكر قام بالتشبث بالعقيدة تشبثاً ناتج عن الخوف من غياب هويته و العجز عن الاعتراف بتقصيره فيندفع اندفاعاً جنونياً .
هذا يدلنا على أن العقيدة الدينية يجب ألا تكون مطلقة و مقدمة على الروحانية أي المحبة و الائتلاف الإنساني على اختلاف الأفكار و الآراء .
إن من يكره شخص ما و يتعادى معه على أنه شخص مذنب أو فاسق يعني أنه أبعد ما يكون عن الهدف الأسمى و يمكن أن يكون ذاك المذنب أقرب منه إلى الذات الإلهية .
للأسف بشكل عام نحن غير معتادين على محبة و تقبل من يخالف جهة مسيرنا و غالباً ما نصمه و نقذفه و نحكم عليه لكن هذا يعني أننا لم نتجاوز المرحلة الأولى وهذا ينتج عن الترهيب و التعظيم و الوعيد الذي ينشر بين صفوف رجال العقائد و الأديان ثم التخويف بالحرق في النار فيصورون الإله بأبشع الصور ناسين أن الإله هو المحبة فليس بهذا الشكل الاعتباطي نقوم بتثبيت المفترضات و الواجبات و ترسيخها لإنها ستتحجر و ستصبح عقبة بوجه الأجيال القادمة .
هذا التخويف هو ما يدفع الأنا خوفاً و ليس محبة بالإله إلى التمسك بتعصب فتبدأ النزاعات لكن من جهة أخرى هذا التهديد الذي يوجه ضروري جداً في مرحلة معينة فإن حاولنا تجاهله فسنرى كيف نميل بسرعة إلى الطرف الآخر و هو التقصير بأداء المفترضات التي وضعها لنا من هم أعلم منا و أرقى و هم أكثر شفقة علينا من أنفسنا .
نلاحظ أن الطريق الوسطى صعبة المنال و لا بد من الوقوع و التعثر على الطريق مراراً و تكراراً لكن كي نحسم الأمر فلنضع نصب أعيننا هذا الكلام : الدين واجب و فرض لازم لكن بشرط ألا نحوله ليصبح سبب خلاف و لعنة
هذا يحل مشكلة من يتزعم أن الدين هو سبب المشاكل على الصعيدين المذهبي و الفردي فلا يجوز لنا أن ننسف الدين فعند ذلك سنقضي على الأصل و الأخلاق و لا يجوز أيضاً تقديم الدين و العقيدة على المحبة .
و نرجع إلى الحكمة الحاكمية :
قال بعض المتألهين : لا اختلاف في جنس الجواهر , فجواهر العالم جوهر واحد , و إنما تختلف و تتفق بما فيها من الأعراض . و كذلك تغايرها بالأعراض, إنما تتغاير بغيرية يجوز ارتفاعها . فتكون الجواهر عيناً واحدة ,شيئاً واحداً

و هذا يعني أن جواهرنا الروحية أي ذواتنا بالحقيقة ذات واحدة لكن الأعراض أي الظواهر هي ما تختلف و تتغير إلا أن هذا التغاير و التباين يجوز أن يزول حتى نرتقي إلى جوهرنا الواحد .

_________________

المعرفة أصل السعادة و والجهل أصل العذاب
اعلموا ان الجزء هو عين مضمون الكل في كونه

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة Yahoo Messenger
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    RAM 1 RAM فهرس المنتدى » مقالات ومحاضرات جميع الاوقات تستعمل نظام EST (Australia)
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Forums ©
 

مع تحيات إدارة موقع


www.ram1ram.com
انشاء الصفحة: 0.14 ثانية

تطوير سويداسيتي