·    ·   تقنية التأمل على النور د. نواف الشبلي  ·   ليلة القدر . د. نواف الشبلي  ·  كيف ننظر نظرة الشاهد؟ د . نواف الشبلي  ·  رسالة علميّة في كيفيَّات تجلياته القدسيّة د. نواف الشبلي  ·  بين المعرفة و العرفان. د. نواف الشبلي  ·  حرية الاعتقاد ملك للجميع . د. نواف الشبلي  ·  رسالة حصان النار المجنَّح .د. نواف الشبلي  ·  هدية صباح 10-2-2014 . د . نواف الشبلي   ·  إلى فقهاء و علماء و مثقفي الأمة د. نواف الشبلي  ·  رسالة في الزواج . د. نواف الشبلي  ·  هدية مساء 17/12/2013 د. نواف الشبلي  ·  ما هي القاعدة الأساسية للبناء الإنساني؟ د. نواف الشبلي  ·  و مكروا و مكر الله و الله خير الماكرين . د. نواف الشبلي  ·  كلمة الدكتور نواف الشبلي في تأبين الشيخ أبو داوود يوسف صبح  ·  القيم الإنسانية و العرب د . نواف الشبلي  ·  تقنية تطهير الأرض السورية د. نواف الشبلي  ·  تعالوا نرد جميلَ الوطن بصبرٍ جميل؟! د. نواف الشبلي  ·  مكانس الكارما . د. نواف الشبلي  ·  عيد الفطر د. نواف الشبلي  ·  إضاءات على آيات قدسية : د. نواف الشبلي  ·  آيات قدسية : نون و القلم و ما يسطرون . د. نواف الشبلي  ·  جاء الوعد الحق و أتى رمضان النور لنرى نورا في رمضان. د. نواف الشبلي  ·  إضاءات على الحقيقة : وأنْ لَوِ استقاموا على الطريقةِ لأسقيناهم ماءً غَدَقَا -  ·  الحور العين و ما أدراك ما الحور العين؟! د. نواف الشبلي  ·  جبهة النصرة و نصرة الجبهة . د. نواف الشبلي  ·  تأمُل النور : طريقة للتنقية و السلام   ·  جدول المحبة - الصفات التي يجب أن ينشطها المتعبد  ·  نظرة تجاوزية في أعماق الوعي- العقل و الإرادة  ·  جدول المحبة- الثمرة التي يجنيها المتعبد  ·  الدهارما كما يشرحها الحكيم ساتيا ساي بابا- لمحة موجزة  ·  جدول المحبة - الإنسان الروحي ليس كالإنسان العادي  ·  مقدمة كتاب ساي جيتا . د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة - السلوك الحسن هو زينة حياة البشر  ·  من آداب مجالس العزاء. د. نواف الشبلي  ·  هل سنبقى مكباً للنفايات ؟؟؟ د. نواف الشبلي  ·  رسالة لقبائل بني يعرب اليهودية د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة : الإرادة الإلهية الحقة هي التي تظهر الحضور  ·  مدخل في نظرة تجاوزية في أعماق الوعي د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة - أنواع التحرر الأربعة  ·  السيرة الذاتية - الجزء السادس- الفصل -12-  ·  جدول المحبة - نذر الذهاب للغابة  ·  السيرة الذاتية- الجزء السادس - الفصل -11-  ·  جدول المحبة : أنواع المحبين  ·  السيرة الذاتية : الحق- الخير - الجمال الفصل العاشر: المعجزة الطبية  ·  جدول المحبة- كلمات اليوم هي كلمات البارحة نفسها  ·  السيرة الذاتية : الحق - الخير - الجمال- الفصل التاسع : رياح التغيير  ·  جدول المحبة - الاختلاف الأخلاقي بين الإنسان و الشيطان.  ·  الحق - الخير - الجمال : الفصل الثامن : المزيد من الإشارات و الأمور المدهشة  ·  جدول المحبة - طريق العاشق للوصول إلى التحررمقالات قديمة     
مرحبا بك في RAM 1 RAM
رام 1 رام

 
  دخول البداية   ملفات صوتية   حسابك   اضف مقال   افضل 10   المقالات   المنتدى   سجل الزوار    

دار السلام

القائمة الرئيسية

 مقدمه

 اضاءات على الحقيقه

 من الحكمة الهنديه

 من الحكمة اليونانيه

 من الحكمة العربيه

 باب العلم

 شعر وتأملات

 حكمة تجربه

 السيرة الذاتيه

 نظام حياة

 المنتدى

 ماذا تعني RAM1RAM

 تراتيل روحية

 أخبر صديقك عنا

 تسجيل خروج

من يتصفح الآن
المتواجدون: 16 من الضيوف 0 من الأعضاء.

مرحبا زائرنا.[التسجيل]

الإستفتاءات
هل تؤمن بتجلي الإله في الصورة البشرية؟

نعم
لا
ربما
هذا كفر و إلحاد



نتائج
تصويتات

تصويتات: 884
تعليقات: 0

المقال المشهور اليوم
لا توجد مقالة ساخنة اليوم.

عدد الزوار
عدد الزوار
14082253
زائر 1-2008

اقرأ في الموقع

نظام حياة
[ نظام حياة ]

·الكارما . د. نواف الشبلي
·تقنية تطهير الأرض السورية د. نواف الشبلي
·مكانس الكارما . د. نواف الشبلي
·من آداب مجالس العزاء. د. نواف الشبلي
·هل سنبقى مكباً للنفايات ؟؟؟ د. نواف الشبلي
·سات سانغ- الغضب
·اللون و أهميته في الصحة و الحياة - طاقة الألوان
·برامج التخلص من سموم الجسم
·خطاب الحكيم شري ساتيا ساي بابا – 22 نوفمبر 2009 –براشانتي نيلايام

RAM 1 RAM :: اطلع على الموضوع - ثوابت التوحيد و متغيرات الدين :
شروط المشاركة بالمنتديات:
1- المشاركات المطروحة في المنتدى لاتمثل بالضروره رأي ووجهة نظر المنتدى وكل رأي يكتب يمثل وجهة نظر صاحبه فقط.
2- يغلق الموضوع الذي يتم النقاش فيه بطريقة غير لائقة مع حذف الردود السيئة .

3-
كتابة المواضيع في القسم المخصص لها للوصول السريع للموضوع.
4- عدم كتابة أكثر من أستفسار في موضوع واحد حتي لا يفقد الموضوع أهميته.
س و ج
س و ج
ابحـث
ابحـث
قائمة الاعضاء
قائمة الاعضاء
المجموعات
المجموعات
الملف الشخصي
الملف الشخصي
دخول
دخول
ادخل لقراءة رسائلك الخاصة
ادخل لقراءة رسائلك الخاصة
RAM 1 RAM فهرس المنتدى » مقالات ومحاضرات

انشر موضوع جديد   رد على موضوع
ثوابت التوحيد و متغيرات الدين :
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
كنان
عضو نشيط
عضو نشيط


شارك: Jun 17, 2008
نشرات: 122
المكان: سورية الشمس
غير متصل

نشرةارسل: Sat Jul 20, 2013 7:52 am رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

ثوابت التوحيد و متغيرات الدين :
التوحيد تجربة ذوقية عرفانية أما الدين فللأسف بات قناع فمثلاً التوحيد ينادي بالسدق و محبة الإخوان و التسليم أما الدين فينادي بالتمترس و التعقد و التصلب .... نحتاج الدين في البداية كونه مكون من مجموعة القيم و الآداب و الأخلاق التي يحتاجها الفرد بشكل مكثف في البداية كي يصل لمرحلة يستطيع فيها الاعتماد على ذاته توحيدياً و هنا لا أقصد أنه لن يعود بحاجة للأخلاق بل القصد أنه في التوحيد يصل الإنسان لصفاء و قداسة و يستلذ برؤية الإلوهية متجلية أين مكان و يمتلئ قلبه بالمحبة و الحنان و هنا تلقائياً تصبح الأخلاق جزء لا يتجزء منه دون أن يشعر بذلك أصلاً . الدين يقوم على التغليف و التقنع فمثلاً تخيل الانتقادات التي توجه بحق رجل يبلغ من العمر سبعين سنة لإنه لا يغطي رأسه فتخيل هذا المستوى السخيف و الأسخف أن يوجه الاتهام شاب في العشرينات من عمره فبحق الله أي توحيد هذا ؟ أليس هذا مجرد دين إجتماعي ؟ أخبروني في أي توحيد ورد تقديم مقياس غطاء الرأس للرجال ناسين مقاييس الصدق و المحبة ؟ ألا يحرضنا هذا التقنع باسم الدين على النفور من ما يسمى الدين ؟ هذا المثال هو ما أقصده بعبارة " دين اجتماعي " أي ناتج عن عادات و تقاليد محلية مؤقتة تاريخية و فتوات و خواطر ... الدين سببه الأنا التي تخاف دوماً من عقاب الإله فتتوجه بتطرف للتمترس و كأن الإله يتمتع بحرق عبيده .أما التوحيد فيقوم على الإخلاص للإله و تجد الموحد شجاع غير جبان أما رجل الدين فهو دائماً خائف من العقاب ... رجال الدين تركوا عبادة الله و عبدوا سيرة الأعور الدجال فهم يتحدثون عن محنة الدجال أكثر بكثير مما يتحدثون عن لذة الإخلاص و التكريس للمولى....
الدين ضيق و منغلق و محدود و جامد أما التوحيد فهو كوني و شامل ... التوحيد يفتح ذراعيه للجميع ... التوحيد مبادئه ثابتة غير خاضعة للزمان و المكان فالتوحيد في أي عصر يعنى بالمحبة و الحنان و الصدق ... كل دين له نظام زي معين و تقاليد و عادات محددة لكن التوحيد الحق في كل الأديان يشير للمحبة التي يشترك فيها كل البشر ... الدين هو ما يجعل الناس تفر من الإله و الاستقامة.
إن التقديم المتطرف في الماضي للتعصبات الخارجية ( التي هي شرط لازم لكن غير كافي) هو ما نتج عنه ( و ذلك لتعديل الموجة المتطرفة ) ما نسميه الانحلال الغربي المعاصر ( بدونه توقف تطور البشر روحياً ) و الذي يغزونا أكثر و أكثر كل يوم و السبب في تقبله بسرعة هو الفرار الأعمى من الاستقامة بسبب التطرف الماضي الذي أثقل كاهل البشر .... النتيجة هي التطرف اليوم بالاتجاه الآخر و هو الانحلال ما سوف يستدعي غداً عصر نرجع فيه للتعصب المتطرف ثم هنا ثم هناك و هكذا حتى ندرك التوحيد بعد التعامل مع الطرفين بشكل وسطي ... الدين يفضل الإشارات الخارجية التي تدل على التقى حسب مقياس أهله أما التوحيد فهو يعبر عن الفضائل الإنسانية الإلهية . التوحيد له الثوابت و الدين له المتغيرات .

_________________

المعرفة أصل السعادة و والجهل أصل العذاب
اعلموا ان الجزء هو عين مضمون الكل في كونه

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة Yahoo Messenger
ميساء
مشرف عام
مشرف عام


شارك: Dec 26, 2005
نشرات: 599

غير متصل

نشرةارسل: Sun Jul 21, 2013 6:23 pm رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة



الله يعطيك العافية كنان
هكذا مواضيع مهمة جداً فهذا ما نحتاجه دائماً العقل المميز
بالتوفيق

_________________

<div><strong>نحن ولدنا في هذا العالم كي نتعلم ألا نولد ثانية</strong></div>

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
كنان
عضو نشيط
عضو نشيط


شارك: Jun 17, 2008
نشرات: 122
المكان: سورية الشمس
غير متصل

نشرةارسل: Sun Jul 21, 2013 8:23 pm رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

تسلمي يا رب بس حابب قول انه الموضوع له علاقة بأحد مواضيع الدكتور على الفيسبوك يعني الفكرة استوحيتها من موضوعه فيمكنكم رؤيته كي تعرفوا بداية الفكرة كيف أتت . ساي رام
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة Yahoo Messenger
كنان
عضو نشيط
عضو نشيط


شارك: Jun 17, 2008
نشرات: 122
المكان: سورية الشمس
غير متصل

نشرةارسل: Mon Jul 22, 2013 9:56 am رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

كتبت منذ يومين موضوع و رد اسمه : ثوابت التوحيد و متغيرات الدين و كان ذلك الموضوع رداً على أحد مواضيع الدكتور نواف و ما أريد قوله هو أنه بفضل الحكيم ساي بابا قرأت اليوم في كتابه ساي جيتا نفس الموضوع و هذا دليل قاطع أن الإنسان ليس هو من يكتب او يتكلم بل بركة المولى هي من تعمل في الحقيقة و الإنسان مجرد مستقبل للرحمة لا أكثر و لا أقل و لا حول له أو قوة
و هذا كلام الحكيم المبجل
Dharma is Changeless but its Practice Changes in each Age

Sometimes it has been said that righteousness has declined and that the dharma has diminished. But that is not correct. Dharma is based on truth. Truth is absolute; it can never undergo change or be diminished. However, in any particular age, the practice of dharma may undergo change. God incarnated as Krishna, not to re-establish dharma, but to re establish the practice of dharma. Dharma never left, nor did it ever change; but it was out of use.

The seven facets of dharma have been present in all the past ages;. However, each age has had practices most appropriate to that age. For instance, in ancient times when spiritual awareness was very high, the appropriate spiritual practice was meditation. In the age in which Rama incarnated, the most appropriate practice was penance and sacrifice. In the Krishna era, the practice was ritual and ceremonial worship. And in the past five thousand years of this present materialistic age, in which spiritual consciousness is at a low ebb around the world, the chanting of the holy name is the most appropriate practice. But, just as in the earlier ages there were also many believers who practiced the repetition of mantra, evoking the name of God, so also, in this age there are people who take to meditation, there are people who take to doing penance and there are people who take to ritual worship. But the principal practices depend upon the general character and mood of the times.

Different practices give different forms, so to speak, to dharma. But the inner flow of dharma is always the same. Truth will never change. Truth is always one, never two. In all the three times, past, present and future, in all the three worlds, earth, heaven and the nether world, in all the three states, waking, dream and deep sleep, and in all the three worldly qualities, passivity, activity and equilibrium, truth is always one. Since truth is one and the very basis of dharma, dharma cannot change. It never wavers or undergoes any modifications. But duty and practice will undergo intermittent change.

For example, take a person who is doing a job. How long will this job be his duty? Until he retires from that particular job. Until then, he goes to the office every day. Once he retires, his duty changes. After retirement, he might get involved in doing business. Then he says that pursuing his business is his duty. In doing business, he may be tempted to gain some extra profit by taking to under-handed methods; he may try to earn money through lying and cheating. Even though he may have now taken to lying and cheating in order to earn money, he will still consider the work he is doing as his occupation and his duty. When so many changes can come about in duty, how can it be described as dharma ? These changing activities that occupy your time in the interest of providing for your living needs, cannot automatically be described as dharma. Duty becomes dharma when it shines with the virtues that make up the facets of dharma.
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة Yahoo Messenger
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    RAM 1 RAM فهرس المنتدى » مقالات ومحاضرات جميع الاوقات تستعمل نظام EST (Australia)
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Forums ©
 

مع تحيات إدارة موقع


www.ram1ram.com
انشاء الصفحة: 0.17 ثانية

تطوير سويداسيتي