·    ·   تقنية التأمل على النور د. نواف الشبلي  ·   ليلة القدر . د. نواف الشبلي  ·  كيف ننظر نظرة الشاهد؟ د . نواف الشبلي  ·  رسالة علميّة في كيفيَّات تجلياته القدسيّة د. نواف الشبلي  ·  بين المعرفة و العرفان. د. نواف الشبلي  ·  حرية الاعتقاد ملك للجميع . د. نواف الشبلي  ·  رسالة حصان النار المجنَّح .د. نواف الشبلي  ·  هدية صباح 10-2-2014 . د . نواف الشبلي   ·  إلى فقهاء و علماء و مثقفي الأمة د. نواف الشبلي  ·  رسالة في الزواج . د. نواف الشبلي  ·  هدية مساء 17/12/2013 د. نواف الشبلي  ·  ما هي القاعدة الأساسية للبناء الإنساني؟ د. نواف الشبلي  ·  و مكروا و مكر الله و الله خير الماكرين . د. نواف الشبلي  ·  كلمة الدكتور نواف الشبلي في تأبين الشيخ أبو داوود يوسف صبح  ·  القيم الإنسانية و العرب د . نواف الشبلي  ·  تقنية تطهير الأرض السورية د. نواف الشبلي  ·  تعالوا نرد جميلَ الوطن بصبرٍ جميل؟! د. نواف الشبلي  ·  مكانس الكارما . د. نواف الشبلي  ·  عيد الفطر د. نواف الشبلي  ·  إضاءات على آيات قدسية : د. نواف الشبلي  ·  آيات قدسية : نون و القلم و ما يسطرون . د. نواف الشبلي  ·  جاء الوعد الحق و أتى رمضان النور لنرى نورا في رمضان. د. نواف الشبلي  ·  إضاءات على الحقيقة : وأنْ لَوِ استقاموا على الطريقةِ لأسقيناهم ماءً غَدَقَا -  ·  الحور العين و ما أدراك ما الحور العين؟! د. نواف الشبلي  ·  جبهة النصرة و نصرة الجبهة . د. نواف الشبلي  ·  تأمُل النور : طريقة للتنقية و السلام   ·  جدول المحبة - الصفات التي يجب أن ينشطها المتعبد  ·  نظرة تجاوزية في أعماق الوعي- العقل و الإرادة  ·  جدول المحبة- الثمرة التي يجنيها المتعبد  ·  الدهارما كما يشرحها الحكيم ساتيا ساي بابا- لمحة موجزة  ·  جدول المحبة - الإنسان الروحي ليس كالإنسان العادي  ·  مقدمة كتاب ساي جيتا . د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة - السلوك الحسن هو زينة حياة البشر  ·  من آداب مجالس العزاء. د. نواف الشبلي  ·  هل سنبقى مكباً للنفايات ؟؟؟ د. نواف الشبلي  ·  رسالة لقبائل بني يعرب اليهودية د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة : الإرادة الإلهية الحقة هي التي تظهر الحضور  ·  مدخل في نظرة تجاوزية في أعماق الوعي د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة - أنواع التحرر الأربعة  ·  السيرة الذاتية - الجزء السادس- الفصل -12-  ·  جدول المحبة - نذر الذهاب للغابة  ·  السيرة الذاتية- الجزء السادس - الفصل -11-  ·  جدول المحبة : أنواع المحبين  ·  السيرة الذاتية : الحق- الخير - الجمال الفصل العاشر: المعجزة الطبية  ·  جدول المحبة- كلمات اليوم هي كلمات البارحة نفسها  ·  السيرة الذاتية : الحق - الخير - الجمال- الفصل التاسع : رياح التغيير  ·  جدول المحبة - الاختلاف الأخلاقي بين الإنسان و الشيطان.  ·  الحق - الخير - الجمال : الفصل الثامن : المزيد من الإشارات و الأمور المدهشة  ·  جدول المحبة - طريق العاشق للوصول إلى التحررمقالات قديمة     
مرحبا بك في RAM 1 RAM
رام 1 رام

 
  دخول البداية   ملفات صوتية   حسابك   اضف مقال   افضل 10   المقالات   المنتدى   سجل الزوار    

دار السلام

القائمة الرئيسية

 مقدمه

 اضاءات على الحقيقه

 من الحكمة الهنديه

 من الحكمة اليونانيه

 من الحكمة العربيه

 باب العلم

 شعر وتأملات

 حكمة تجربه

 السيرة الذاتيه

 نظام حياة

 المنتدى

 ماذا تعني RAM1RAM

 تراتيل روحية

 أخبر صديقك عنا

 تسجيل خروج

من يتصفح الآن
المتواجدون: 50 من الضيوف 0 من الأعضاء.

مرحبا زائرنا.[التسجيل]

الإستفتاءات
هل تؤمن بتجلي الإله في الصورة البشرية؟

نعم
لا
ربما
هذا كفر و إلحاد



نتائج
تصويتات

تصويتات: 903
تعليقات: 0

المقال المشهور اليوم
لا توجد مقالة ساخنة اليوم.

عدد الزوار
عدد الزوار
14887334
زائر 1-2008

اقرأ في الموقع

من الحكمة اليونانية
[ من الحكمة اليونانية ]

·ما بين هرمس و أفلاطون
·الحكيم فيثاغورس ( الحقيقة – العقل – معرفة الله )
·نظرية المعرفة عند أفلاطون
·آداب و مواعظ أفلاطون الحكيم
·الحكيم أرسطو طاليس
·الحكيم فيثاغورس (علاقة الإنسان بالإله و الطبيعة و القوانين الكونية )
·مختارات للحكيم أفلاطون ( الحب- الجمال – النفوس الإلهية )
·مختارات من جمهورية الحكيم أفلاطون
·الحكيم فيثاغورس( الله- العقل – الروح )

RAM 1 RAM :: اطلع على الموضوع - القشور واللباب
شروط المشاركة بالمنتديات:
1- المشاركات المطروحة في المنتدى لاتمثل بالضروره رأي ووجهة نظر المنتدى وكل رأي يكتب يمثل وجهة نظر صاحبه فقط.
2- يغلق الموضوع الذي يتم النقاش فيه بطريقة غير لائقة مع حذف الردود السيئة .

3-
كتابة المواضيع في القسم المخصص لها للوصول السريع للموضوع.
4- عدم كتابة أكثر من أستفسار في موضوع واحد حتي لا يفقد الموضوع أهميته.
س و ج
س و ج
ابحـث
ابحـث
قائمة الاعضاء
قائمة الاعضاء
المجموعات
المجموعات
الملف الشخصي
الملف الشخصي
دخول
دخول
ادخل لقراءة رسائلك الخاصة
ادخل لقراءة رسائلك الخاصة
RAM 1 RAM فهرس المنتدى » مقالات ومحاضرات

انشر موضوع جديد   رد على موضوع
القشور واللباب
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
منير
عضو جديد
عضو جديد


شارك: Jan 21, 2006
نشرات: 6

غير متصل

نشرةارسل: Thu Mar 09, 2006 5:57 pm رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

[b]القشور واللباب
كم سرت ورفيقي في عالم الظهور فقلت في نفسي ما احمقه وما أبلده , غير أني لم أبلغ عالم السر حتى وجدتني الجائر الظالم و ألفيته الحكيم الظريف .
وكم سكرت بخمرة الذات فحسبت أني وجليسي حملا وذئبا , حتى إذا ما صحوت من نشوتي رأيتني بشرا ورايته بشرا.
أنا وانتم أيها الناس مأخوذون بما بان من حالنا ,متعامون عما خفي من حقيقتنا . فان عثر احدنا قلنا هو الساقط ,وان تما هل قلنا هو الخائر التلف , وان تلعثم قلنا هو الأخرس, وان تأوه قلنا تلك حشرجة النزع فهو مائت ,إننا مشغوفون بقشور (( أنا )) وسطحيات (( انتم )) لذلك لا نبصر ما أسرّه الروح إلى (( أنا)) وما أخفاه الروح في ((انتم )).
وماذا عسانا نفعل ونحن بما يساورنا من الغرور غافلون عما فينا من الحق ؟
أقول لكم ,وربما كان قولي قناعا يغشي وجه حقيقتي , إن ما نراه بأعيننا ليس بأكثر من غمامة تحجب عنا ما يجب أن نشاهده ببصائرنا. وما نسمعه بآذاننا ليس إلا طنطنة تشوش ما يجب أن نستوعبه بقلوبنا . فان سمعنا شخصا يندب وآخر ينشد فلنصبر ريثما نتثبت ايهما الطروب.
لا يا أخي لا تستدل على حقيقة امرىء بما بما ظهر منه ولا تتخذ قول امرىء ظهر منه عنوانا لطويته . فرب من تستجهله لثقل في لسانه و ركاكة في لهجته كان وجدانه منهجا للفطن و قلبه مهبطا للوحي .
قد تزور قصرا وكوخا في يوم واحد , تخرج من الأول متهيبا ومن الثاني مشفقا , ولكن لو استطعت تمزيق ما تحوكه حواسك من الظواهر لتقلص تهيبك و هبط إلى مستوى الأسف , وانبدلت شفقتك وتصاعدت إلى مرتبة الإجلال .
وقد تلتقي رجلا يخاطبك وفي صوته أهازيج العاصفة وفي حركاته هول الجيش أما الثاني فيحدثك متخوفا وجلا بصوت مرتعش , فتعزو العزم و الشجاعة إلى الأول, والوهن والجبن إلى الثاني ,غير انك لو رايتهما وقد دعتهما الأيام إلى لقاء المصاعب , لعلمت أن الوقاحة البهرجة ليست ببسالة والخجل الصامت ليس بجبانة .
وقد تنظر بين عابري الطريق راهبة تسير يمينا ومومس تسير يسارا ؛ فتقول على الفور :ما أنبل هذه وما أقبح تلك ! ولكنك لو أغمضت عينيك وأصغيت هنيهة لسمعت صوتا هامسا في الأثير قائلا : هذه تنشدني بالصلاة وتلك ترجوني بالألم , وفي كل منهما مظلّة لروحي .
وقد تطوف في الأرض باحثا عن حضارة وارتقاء , فتدخل مدينة حضارية شاهقة القصور فخمة المعابد رحبة الشوارع , وتجد القوم فيها يتسارعون منهم لاختراق الأرض وآخر للتحليق بالسماء ,وذاك يمتشق البرق ,وغيره يستجوب الهواء , وكلهم بملابس حسنة الهندام و كأنهم في مهرجان .
وبعد أيام تبلغ مدينة حقيرة المنازل ضيقة الأزقة إذا أمطرتها السماء تحولت إلى جزر من المد في بحر من الأوحال . وان شخصت بها الشمس انقلبت إلى غيمة من الغبار , أما سكانها فما برحو بين البساطة والفطرة كوتر مسترخ بين طرفي قوس , فترحل عنهم ماقتا مشمئزا قائلا في سرّك : إن الفرق بين تلك المدينة و هذه كالفرق بين الحياة والاحتضار , هناك الربيع و الصيف وهنا الخريف والشتاء , هناك اللجاجة شباب يرقص في بستان وهنا الوهن شيخوخة مستلقية على الرماد .
ولكن لو استطعت النظر بنور الله إلى المدينتين لرايتهما شجرتين متجانستين في حديقة واحدة , وقد يمتد بك تبصرك في حقيقتهما فترى إن ما توهمته رقيا لم يكن سوى فقاقيع لماعة زائلة . وما حسبته خمولا كان جوهرا خفيا ثابتا .
لا ليست الحياة بسطوحها بل بخفاياها , ولا المرئيات بقشورها بل بلبابها , ولا الناس بوجوههم بل بقلوبهم . لا ولا الدين بما تظهره المعابد و تبنيه الطقوس و التقاليد , بل بما يختبىء في النفوس و يتجوهر بالنيات .
لا ولا الفن بما تسمعه بأذنيك من نبرات و خفضات أغنية , أو من رنات أجراس الكلام في قصيدة ,أو بما تبصره بعينيك من خطوط وألوان صورة . بل الفن بتلك المسافات الصامتة المرتعشة التي تجيء بين النبرات والخفضات في الأغنية . وبما يتسرب إليك بواسطة القصيدة مما بقي ساكتا هادئا مستوحشا في روح الشاعر , وبما توحيه إليك الصورة فترى وأنت محدق إليها ما هو ابعد وأجمل منها .
لا يا أخي , ليست الأيام والليالي بظواهرها . وأنا , أنا السائر في موكب الأيام والليالي , لست بهذا الكلام الذي اطرحه عليك إلا ّ بقدر ما يحمله إليك الكلام من طويتي الساكنة . إذا لا تحسبني جاهلا قبل أن تفحص ذاتي الخفية ,ولا تتوهمني عبقريا قبل أن تجردني من ذاتي المقتبسة .
لا تقل هو بخل قابض الكفّ قبل أن ترى قلبي ,أو هو الكريم الجواد قبل أن تعرف الواعز إلى كرمي وجودي . لا تدعني محبا حتى يتجلّى حبي بكل ما فيه من النور والنار , ولا تعدني خليا قبل أن تلمس جراحي الدامية .
جبران خليل جبران



[b]
[/b]
[/b]
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
younos623
عضو مميز
عضو مميز


شارك: Jan 02, 2006
نشرات: 211

غير متصل

نشرةارسل: Fri Mar 10, 2006 7:42 am رد مع اشارة الى الموضوع الرجوع الى المقدمة

منير كتب:
[b]ولكن لو استطعت النظر بنور الله إلى المدينتين لرايتهما شجرتين متجانستين في حديقة واحدة , وقد يمتد بك تبصرك في حقيقتهما فترى إن ما توهمته رقيا لم يكن سوى فقاقيع لماعة زائلة . وما حسبته خمولا كان جوهرا خفيا ثابتا .
لا ليست الحياة بسطوحها بل بخفاياها , ولا المرئيات بقشورها بل بلبابها , ولا الناس بوجوههم بل بقلوبهم . لا ولا الدين بما تظهره المعابد و تبنيه الطقوس و التقاليد , بل بما يختبىء في النفوس و يتجوهر بالنيات .
جبران خليل جبران

[b]
[/b]
[/b]


يا لروعة الحقيقة
يا لروعة الإختيار
شكرا جزيلا أخي يا أيها المنير

_________________

<div><strong>اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه وانقلنا من حيث رضانا إلى حيث رضاك </strong></div>

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    RAM 1 RAM فهرس المنتدى » مقالات ومحاضرات جميع الاوقات تستعمل نظام EST (Australia)
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Forums ©
 

مع تحيات إدارة موقع


www.ram1ram.com
انشاء الصفحة: 0.19 ثانية

تطوير سويداسيتي