·    ·   تقنية التأمل على النور د. نواف الشبلي  ·   ليلة القدر . د. نواف الشبلي  ·  كيف ننظر نظرة الشاهد؟ د . نواف الشبلي  ·  رسالة علميّة في كيفيَّات تجلياته القدسيّة د. نواف الشبلي  ·  بين المعرفة و العرفان. د. نواف الشبلي  ·  حرية الاعتقاد ملك للجميع . د. نواف الشبلي  ·  رسالة حصان النار المجنَّح .د. نواف الشبلي  ·  هدية صباح 10-2-2014 . د . نواف الشبلي   ·  إلى فقهاء و علماء و مثقفي الأمة د. نواف الشبلي  ·  رسالة في الزواج . د. نواف الشبلي  ·  هدية مساء 17/12/2013 د. نواف الشبلي  ·  ما هي القاعدة الأساسية للبناء الإنساني؟ د. نواف الشبلي  ·  و مكروا و مكر الله و الله خير الماكرين . د. نواف الشبلي  ·  كلمة الدكتور نواف الشبلي في تأبين الشيخ أبو داوود يوسف صبح  ·  القيم الإنسانية و العرب د . نواف الشبلي  ·  تقنية تطهير الأرض السورية د. نواف الشبلي  ·  تعالوا نرد جميلَ الوطن بصبرٍ جميل؟! د. نواف الشبلي  ·  مكانس الكارما . د. نواف الشبلي  ·  عيد الفطر د. نواف الشبلي  ·  إضاءات على آيات قدسية : د. نواف الشبلي  ·  آيات قدسية : نون و القلم و ما يسطرون . د. نواف الشبلي  ·  جاء الوعد الحق و أتى رمضان النور لنرى نورا في رمضان. د. نواف الشبلي  ·  إضاءات على الحقيقة : وأنْ لَوِ استقاموا على الطريقةِ لأسقيناهم ماءً غَدَقَا -  ·  الحور العين و ما أدراك ما الحور العين؟! د. نواف الشبلي  ·  جبهة النصرة و نصرة الجبهة . د. نواف الشبلي  ·  تأمُل النور : طريقة للتنقية و السلام   ·  جدول المحبة - الصفات التي يجب أن ينشطها المتعبد  ·  نظرة تجاوزية في أعماق الوعي- العقل و الإرادة  ·  جدول المحبة- الثمرة التي يجنيها المتعبد  ·  الدهارما كما يشرحها الحكيم ساتيا ساي بابا- لمحة موجزة  ·  جدول المحبة - الإنسان الروحي ليس كالإنسان العادي  ·  مقدمة كتاب ساي جيتا . د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة - السلوك الحسن هو زينة حياة البشر  ·  من آداب مجالس العزاء. د. نواف الشبلي  ·  هل سنبقى مكباً للنفايات ؟؟؟ د. نواف الشبلي  ·  رسالة لقبائل بني يعرب اليهودية د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة : الإرادة الإلهية الحقة هي التي تظهر الحضور  ·  مدخل في نظرة تجاوزية في أعماق الوعي د. نواف الشبلي  ·  جدول المحبة - أنواع التحرر الأربعة  ·  السيرة الذاتية - الجزء السادس- الفصل -12-  ·  جدول المحبة - نذر الذهاب للغابة  ·  السيرة الذاتية- الجزء السادس - الفصل -11-  ·  جدول المحبة : أنواع المحبين  ·  السيرة الذاتية : الحق- الخير - الجمال الفصل العاشر: المعجزة الطبية  ·  جدول المحبة- كلمات اليوم هي كلمات البارحة نفسها  ·  السيرة الذاتية : الحق - الخير - الجمال- الفصل التاسع : رياح التغيير  ·  جدول المحبة - الاختلاف الأخلاقي بين الإنسان و الشيطان.  ·  الحق - الخير - الجمال : الفصل الثامن : المزيد من الإشارات و الأمور المدهشة  ·  جدول المحبة - طريق العاشق للوصول إلى التحررمقالات قديمة     
مرحبا بك في RAM 1 RAM
رام 1 رام

 
  دخول البداية   ملفات صوتية   حسابك   اضف مقال   افضل 10   المقالات   المنتدى   سجل الزوار    

دار السلام

القائمة الرئيسية

 مقدمه

 اضاءات على الحقيقه

 من الحكمة الهنديه

 من الحكمة اليونانيه

 من الحكمة العربيه

 باب العلم

 شعر وتأملات

 حكمة تجربه

 السيرة الذاتيه

 نظام حياة

 المنتدى

 ماذا تعني RAM1RAM

 تراتيل روحية

 أخبر صديقك عنا

 تسجيل خروج

من يتصفح الآن
المتواجدون: 9 من الضيوف 0 من الأعضاء.

مرحبا زائرنا.[التسجيل]

الإستفتاءات
هل تؤمن بتجلي الإله في الصورة البشرية؟

نعم
لا
ربما
هذا كفر و إلحاد



نتائج
تصويتات

تصويتات: 879
تعليقات: 0

المقال المشهور اليوم
لا توجد مقالة ساخنة اليوم.

عدد الزوار
عدد الزوار
13734574
زائر 1-2008

اقرأ في الموقع

إضاءات على الحقيقة
[ إضاءات على الحقيقة ]

·الرضا و التسليم الحقيقيين . د. نواف الشبلي
·بين المعرفة و العرفان. د. نواف الشبلي
·حرية الاعتقاد ملك للجميع . د. نواف الشبلي
·رسالة حصان النار المجنَّح .د. نواف الشبلي
·هدية صباح 10-2-2014 . د . نواف الشبلي
·رسالة في الزواج . د. نواف الشبلي
·هدية مساء 17/12/2013 د. نواف الشبلي
·القيم الإنسانية و العرب د . نواف الشبلي
·تعالوا نرد جميلَ الوطن بصبرٍ جميل؟! د. نواف الشبلي

  من آداب مجالس العزاء. د. نواف الشبلي

اضيفت في Tuesday, November 06 من قِبَل mayssa

نظام حياة



من آَدَابِ مَجَالسِ العَزَاء
 
أن يَدخلَ الفردُ المجلسَ خاليَ الوفاضِ أي ليسَ معهُ هاتفٌ نقَّالٌ و لا عُلبةُ سجائرٍ و لا يحملُ أفكاراً غايتُها لفتُ انتباهِ الجموعِ نحوهُ شخصياً (هي فرصةٌ للرَّاحةِ المؤقتةِ من التعلقاتِ ) .
في صباحيّةِ المجلسِ أو فترةِ ما قبلَ الموقفِ على الفردِ المخصوصِ أن يلتزمَ بشروطِ البندِ الأوَّلِ و يجتمعَ معَ أفرادِ العائلةِ لتنظيمِ برنامجِ الموقفِ و ما يليهِ أي عليهِ واجبُ الخدمةِ هُنا و ليسَ إثباتُ الحضورِ الجسديِّ و فرضُ أنانيَّتهِ و مشاكلهِ على الآخرين .
في مجلسِ العزاءِ اعتباراً من اجتماعِ العائلةِ الأوَّلِ حتى الموقفِ و اجتماعِ أيّامِ العزاءِ و الأسبوعِ على الفردِ أن يحتفظَ بفكرٍ ثابتٍ يتذكّرُ من خلالهِ المتوفىَ و كيفَ انتهَى بهِ الحالُ؟ و ما هو مصيرهُ؟ و ما الَّذي قدمَهُ لنفسهِ ؟ و كيفيَّةَ الموتِ و ما بعدهُ؟ أي عَلى المشاركِ في مجالسِ العزاءِ أن يتحوَّلَ فكريّاً و نفسيَّاً لتصبحَ مشاركتهُ نظامَ تفكيرٍ و تعبُّدٍ رَاقٍ.
علىَ الفردِ الصّمتُ و عدمُ الكلامِ إلا بخصوصِ المتوفّى وظاهرةِ الموتِ تحديداً و حرامٌ حرامٌ عليهِ فتحُ سيرِ الآخرينَ في هذهِ المجالسِ أو أن يتحدَّثَ بالسّياسَةِ و القَضَايا الأُخرى حيثُ أنَّ المتوفى لهُ حضورٌ أثيريٌّ قويٌّ بعدَ الوفاةِ و نحنُ نُزعجهُ جداً بكلامِنَا البعيدِ عنِ الوضعِ الذي هوَ بهِ الآنَ و هوَ الموتُ حيثُ ستبدأُ حياتهُ بعدَ الموتِ فماذا عنّا نحنُ ؟ و لماذا عدمُ الاعتبارِ من هذهِ الظّاهرةِ الّتي عطّلت على أهلِ الدُّنيا رغباتِهم و أمانِيهم .


إذا كانَ أصحابُ العزاءِ أو المجتمعونَ في المجلسِ ذَوي نظرةٍ سطحيّةٍ بالحياةِ و لم يلتزمُوا بآدابِ الحديثِ و الصَّمتِ و التَّأمُّلِ و التَّفكُّرِ على ظاهرةِ الموتِ فأقلُّ ما يمكنُ عليهم الاستماعُ باحترامٍ لأحاديثِ الآخرينَ عن حقيقةِ مَا بعدَ الموتِ معَ الإصغاء لتراتيلِ الآياتِ القدسيّةِ .
عدمُ المبالغةِ بالعزاءِ من ناحيةِ المشاعرِ أو الكلماتِ أو العقدِ النّفسيّةِ التي تريدُ إظهارَ الأَنا الشّخصيّةِ في هذهِ المواقفِ المباركةِ و التي هي فرصةٌ لنعودَ لأنفسِنا و نذكرَهَا بمصيرهَا الفاني إن كانت مع الفَاني فَقَط و مصيرها الخالدِ البَاقي إن كانَت معَ الحيِّ الذي لا يموتُ فنشحنُها بالنّورِ و الحقيقةِ لكي تَبقى نورانيَّةً بعد الموتِ واعيةً لكلِّ شيءٍ فتعرفُ مصيرَهَا و الغايةَ التي ستذهبُ إليها و تَعي القوانينَ المتحكّمَةَ بها و المحصلاتِ التي ستؤَهلَهَا لِتسكنَ في الطّبقةِ التي تناسبُ نغمتَهَا فأهلُ الظَّاهرِ يجذبونَ بعضَهُم و كذلكَ أهلُ الباطنِ. أمَّا أهلُ التَّوحيدِ من أيِّ مذهبٍ و دينٍ فإنّهُم سيعودونَ لعالمِ الواحاتِ أو إقليمٍ صَيّنٍ خَفِيٍّ أمينٍ في أمم نَقَّتهَا أسماعُها و رقتَّهَا قلوبُها و جَعلتهَا منَ الحقِّ قابَ قوسينِ بل أدنَى . فسبحانَ مَن تَوَّلَّعَ مُحِبُّوهُ فِيه

 
روابط ذات صلة
· God
· God
· زيادة حول نظام حياة
· الأخبار بواسطة mayssa


أكثر مقال قراءة عن نظام حياة:
علاقة الإنسان بمحتويات المكان


تقييم المقال
المعدل: 5
تصويتات: 1


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ


خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة


"من آداب مجالس العزاء. د. نواف الشبلي" | دخول / تسجيل | 0 تعليقات
التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.

التعليق غير مسموح للضيوف, الرجاء التسجيل
 

مع تحيات إدارة موقع


www.ram1ram.com
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية

تطوير سويداسيتي