·    ·  قراءة في فكر الحكيم الإلهي أفلاطون  ·  الأبيات الذهبية للحكيم فيثاغورس  ·  مختارات و مواعيظ لهرمس الحكيم  ·  الأقانيم الثلاثة عند أفلوطين( الواحد _ العقل _ النفس)  ·  في بحر تأملات الحكماء  ·  من صحف هرمس الحكيم  ·  مختارات للحكيم الإلهي فيثاغورس  ·  (وصية هرمس للممتحنين في الدور الآدمي الأخير  ·  مختارات للحكيم الإلهي فيثاغورس :    
مرحبا بك في RAM 1 RAM
رام 1 رام

 
  دخول البداية   ملفات صوتية   حسابك   اضف مقال   افضل 10   المقالات   المنتدى   سجل الزوار    

دار السلام

القائمة الرئيسية

 مقدمه

 اضاءات على الحقيقه

 من الحكمة الهنديه

 من الحكمة اليونانيه

 من الحكمة العربيه

 باب العلم

 شعر وتأملات

 حكمة تجربه

 السيرة الذاتيه

 نظام حياة

 المنتدى

 ماذا تعني RAM1RAM

 تراتيل روحية

 أخبر صديقك عنا

 تسجيل خروج

من يتصفح الآن
المتواجدون: 15 من الضيوف 0 من الأعضاء.

مرحبا زائرنا.[التسجيل]

الإستفتاءات
هل تؤمن بتجلي الإله في الصورة البشرية؟

نعم
لا
ربما
هذا كفر و إلحاد



نتائج
تصويتات

تصويتات: 827
تعليقات: 0

المقال المشهور اليوم
لا توجد مقالة ساخنة اليوم.

عدد الزوار
عدد الزوار
13066320
زائر 1-2008

اقرأ في الموقع

من الحكمة اليونانية
[ من الحكمة اليونانية ]

·ما بين هرمس و أفلاطون
·الحكيم فيثاغورس ( الحقيقة – العقل – معرفة الله )
·نظرية المعرفة عند أفلاطون
·آداب و مواعظ أفلاطون الحكيم
·الحكيم أرسطو طاليس
·الحكيم فيثاغورس (علاقة الإنسان بالإله و الطبيعة و القوانين الكونية )
·مختارات للحكيم أفلاطون ( الحب- الجمال – النفوس الإلهية )
·مختارات من جمهورية الحكيم أفلاطون
·الحكيم فيثاغورس( الله- العقل – الروح )

RAM 1 RAM: من الحكمة اليونانية

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

  ما بين هرمس و أفلاطون
من الحكمة اليونانية


ما بين هرمس و أفلاطون
في رؤيا هرمس خاطبه صوت النور المالئ الكون بأسره و كاشفه بالسر الإلهي : النور الذي تراه هو الروح الإلهي الحاوي كل شيء بالقوة المتضمن رسوم كل الكائنات أما الظلمة فهي العالم المادي العائش فيه بنو الأرض و الضياء المتدفق من الأقاصي هو الكلمة الإلهية .
أما روح الإنسان فحياتها على وجهين : الأول تقلبها في المادة و الثاني ترقيها في النور .
إن الأرواح بنات السماء و سفرها تجربة لها , ففي التجسد تفقد ذكرى نشأتها السماوية و سُكرها بخمرة الحياة في أثناء اعتقالها في المادة ينحدر بها كسيل ناري إلى مواطن العذاب و الهوى و الموت , و ذلك بولوجها السجن الأرضي الذي أنت فيه الآن و تحسب الحياة الإلهية أضغاث أحلام .
إن الأرواح الشريرة المتدنية تبقى معتقلة في الأرض  بأغلال تناسخات مترادفة , أما الأرواح السامية فترتقي إلى الأفلاك العلوية لتحظى من جديد بمرأى الإلهيات و تسعد فيها بقوة ما أحرزت من الإحساس و الإرادة الفعالة المكتسبة في غمرة معاناة الآلام و الأوجاع و مغالبة الأهواء و الشهوات الأرضية و تصبح بذاتها نيرة لأن النور الإلهي موجود في جوهرها و أفعالها .

ارسلت بواسطة mayssa في Saturday, August 16 < قراءه 4911 >
(Read More>><<أقرأ المزيد | 5228 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 4.90)

  الحكيم فيثاغورس ( الحقيقة – العقل – معرفة الله )
من الحكمة اليونانية


الحكيم فيثاغورس ( الحقيقة – العقل – معرفة الله )
الله هو الحي و هو الحقيقة المطلقة مدثراً بالنور .
الحقيقة كاملة و عظيمة إلى حدٍ بعيد إذ الله سيصور نفسه مرئياً للناس .
لذلك سيختار نوراً لجسده و حقيقة لروحه .
الشيئان الأفضلان اللذان أعطيا للناس من العُلى هما حب الحقيقة و حب فعل الخير .
الله يتكلم بصوت الحقيقة فقط إنها صوته الوحيد . لا يمكن الباطل و الخداع لا في صوته و لا في أعماله الله لا يحتاج لإنسان كي يعلن إرادته أعلنها هو ذاته في الكون بوصفه نظاماً متناغماً منذ بدء الأزل .
الله يكشف معناه إلى العاقل بواسطة أعماله و بدون أي صوت .
إن الكون بوصفه نظاماً كاملاً متناغماً يعلن حقيقته و يُسمع بيانه  . إن أفعاله تنبئ عنه .
كما في أعلى هكذا في اسفل , كما في أسفل هكذا في أعلى لا يوجد شيء مخبأ لا يمكن كشفه.
الحقيقة مفتاح الأسرار كلها
.
إن روح الإنسان ذات أصل إلهي و من ثم يمكن أن توجد قوة نبوية حقيقية فيها لكن النبوة الحقيقية يجب أن تأتي من الروح ترشدها النفس الحقة .
التأكيد الحقيقي فيما يخص الله هو تأكيد لله لكن التأكيد الباطل لا يمكن أن يكون.
 يمكن وجود الألوهية الحقة لكنها تأتي من الحكمة المؤسسة على قواعد علم الحساب . و لا تأتي من الإرشادات و الرموزات و الكهانة .


ارسلت بواسطة mayssa في Tuesday, May 20 < قراءه 6481 >
(Read More>><<أقرأ المزيد | 6176 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 3.66)

  نظرية المعرفة عند أفلاطون
من الحكمة اليونانية
نظرية المعرفة عند أفلاطون

 

لا يجوز اعتبار الحواس وحدها أساساً للمعرفة و إنه لا بد من توسط العقل لتصحيح الإدراك الخاطئ و لإعطاء صورة حقيقية عن المُدرك . إن لهذه الحقيقة العقلية وجوداً ذاتياً مستقلاً أصيلاً , مما حدا بأفلاطون للانطلاق إلى نظرية الحقائق الكلية أو نظرية المُثل . و لكن هل إلى معرفة هذه الحقائق الكلية من سبيل ؟ أجل  إن النفس قبل أن تحل في الجسد كانت تعيش  في عالم المُثل العقلي مدركةً لجميع الحقائق و لمّا التصقت بالجسد نسيت ما كانت تعرفه , فاستعانت بالفلسفة على تذكرها . إذن فالمعرفة هي تذكر الحقائق الأزلية و ما وظيفة المعلم أو المرشد إلا تسهيل سبيل التذكر و لما كانت الكليات واحدة لا تتغير فإن المعرفة أيضا واحدة و ثابتة .

 

أما أنواع المعرفة عند الإلاطون فهي اربعة :

 

الإحساس و هو إدراك عوارض الأجسام أو أشباحها .

 

الظن , هو نعمة إلهية و ليس اكتساباً عقلياً و هو بمثابة قلق في النفس يدفعها إلى طلب العلم .

 

الاستدلال و فيه يتبع منهج الرياضيين في حل المشاكل بالإيجاب أو السلب .

 

التعقل و هو إدراك الماهيات المجردة من كل مادة و هو أسمى درجات المعرفة .

ارسلت بواسطة mayssa في Friday, April 04 < قراءه 46368 >
(Read More>><<أقرأ المزيد | 8145 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 4.2)

  آداب و مواعظ أفلاطون الحكيم
من الحكمة اليونانية


آداب و مواعظ أفلاطون الحكيم
وعظ أفلاطون الناس فقال : أيها الناس استمعوا كلامي و اشكروا الله على نعمه عليكم و اعلموا أن الله تعالى ساوى بين خلقه في مواهب النعم و بذلها لهم كافة ففهموا و اعتبروا القول بالصحة . أسبغ الله النعم و هي للعامة أجمعين .
ادفعوا الشهوات فإنها ضد الفكر و لا تطلبوا ما لا حاجة لكم إليه .
 قد أعدّ الله لكم ما يحامي عنكم و هو الحكمة و التقوى.
التُّقى رأس النجاح و هو مفتاح الفضائل .
 و عليكم بالحكمة فإنها ضياء النفس و بها تظهر فضائلها و جميع أخلاقها .
الزموا العلم فإنه من خاصة الصورة التي هي بدء الخلقة و لا تطلبوا الإسراف في الأكل و الشُّرب فإنهما من شكل الهيولى التي هي أوضع من الصورة و هو الذي تتم به فعال الصورة فتشبهوا بالصورة لأنها المحركة بالقوة التي أنشأ فيها الخالق سبحانه , و لا تميلوا على الهيولى الذي أنشأه الخالق تعالى و تممه بالصورة وحركه بتحريك القوة لها .

ارسلت بواسطة mayssa في Thursday, October 04 < قراءه 10544 >
(Read More>><<أقرأ المزيد | 11534 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

  الحكيم أرسطو طاليس
من الحكمة اليونانية


الحكيم أرسطو طاليس
·         الحمد لله الذي قسم البريّة كيف شاء فانفرد بكل ما فعله كما أحبَّ و جعل ما في السماء دائم الحركة و ثبت له في ذلك القوة التي لا يقاسُ إليها شيء , و جعل حركة الكواكب لاظهار كيفيات ما في العالم و صيّر التغيُّر و الانقلاب على حالة واحدة , و قوم بعضاً من بعض , و أحالَ بعضاً إلى بعض , فكلُ بيده و من عنده , لا نقص لما أثبته , و لا دوام لما فرّقه .
·         الحمد لله الذي سبق الكيفية و الماهية , و تعالى عن جميع الأينيات  و المحدودات و الموصوفات . فأنشئ به كل موصوف و أعيد كل المتجانسات . الذي أظهر اشتراك الأشياء و اتفاق ما أنشأ بتوحيده و انفراد قدرته , و أثبت اختلاف البريّة بقوته و سعة قدرته , لا مثال لقدرته و لا قرين لقوته , و لا أمدَ لملكه و لا زوال لربوبيته و لا معاند لأمره و لا خلل في خلقه . أحكم البريّة و زيّن بأجمل الأمور الخلقة : فما شاء يبقى بقى , و ما شاء أن يفنى فنى . فمُضيُّ الأشياء دالٌ على قوته و انقلابها دالٌ على قدرته . فكل المدح دونه و كل القياسات منحطة عن جلاله . ارتفع عن التوهم و علا على كل ممدوح فله الحمدُ كما هو أهله .
·         الشكر واجب لله تعالى و المنُّ له سبحانه على البريَّة و الطول من عنده إياه أحمد و هو ملجأي , و به أستعين على المهم في كبير أمري و صغيره .

ارسلت بواسطة mayssa في Wednesday, August 22 < قراءه 6413 >
(Read More>><<أقرأ المزيد | 13069 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 3.85)

  الحكيم فيثاغورس (علاقة الإنسان بالإله و الطبيعة و القوانين الكونية )
من الحكمة اليونانية


الحكيم فيثاغورس (علاقة الإنسان بالإله و الطبيعة و القوانين الكونية )
يتحدث الحكيم عن الإنسان و علاقته بالله ثلاثية , طبيعة الإنسان , صلته بالطبيعة كلها , الإنسان كعالم صغير, تطور الإنسان , اكتسابه للعقل و الإرادة الحرة , الإنسان كابن لله , طبيعة الخير و الشر , نسبية الأشياء كلها , القيم , القوانين الكونية و الإنسانية و العدل :
إن الإنسان ثلاثي كونه مركباً من روح – عقل – و جسد .  الروح إلهية جزء من الله , الجسم مادي و فان و العقل يرتبط و يشترك مع الجسم و الروح كليهما .
يتماثل الإنسان مع الطبيعة كلها على نحو مضاعف من خلال و بواسطة جسده و روحه كليهما و يشترك في الألوهية بواسطة روحه التي يستمدها من الله مباشرة و لديه صلة بالله بالروح كلها و بالناس جميعاً ذوي الروح . و لديه صلة بواسطة جسده الفاني مع كل مخلوق قد كان , يكون , على وشك أن يكون . فجسمه مؤلف من العناصر عينها التي يتألف الكون منها بوصفه نظاماً متناغماً كاملاً .

ارسلت بواسطة mayssa في Friday, July 20 < قراءه 12394 >
(Read More>><<أقرأ المزيد | 11973 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 2.95)

  مختارات للحكيم أفلاطون ( الحب- الجمال – النفوس الإلهية )
من الحكمة اليونانية


مختارات للحكيم أفلاطون ( الحب- الجمال – النفوس الإلهية )
- هناك كثير من المحبين يجعلون شهوة الجسد هدفهم الأول دون أن يعنوا بمعرفة طبيعة المحبوب و ميوله و من المحتمل في هذه الحالات أن تنتهي صداقتهم يوم ينتهون من إرضاء شهواتهم 0
- يجب أن نتبين في أنفسنا مبدأين يدفعاننا إلى العمل و نحن ننساق إلى فعل ما يدفعاننا إليه المبدأ الأول : فطري و هو الرغبة في اللذات و المبدأ الثاني : هو رأي نكتسبه يسعى دائماً إلى الخير و قد يتفق هذان الدافعان فينا و لكن قد يحدث أن يتنازعا , و قد يتغلب أحدهما تارة أو الآخر تارة أخرى , فإن تغلب الرأي الذي يسعى إلى الخير وفقاً للعقل فإن الحال الغالبة تسمى اتزاناً أما إذا تغلبت الشهوة غير العاقلة التي تقود إلى اللذات سميت الحال الغالبة إفراطاً 0
- ُتشبه طبيعة النفس بمركبة مكونة من جوادين مجنحين و سائق يقودهما أما نفوس الآلهة فجيادها و سائقها كلهم أخيار و من سلالة خيرة 0

ارسلت بواسطة mayssa في Wednesday, April 04 < قراءه 21586 >
(Read More>><<أقرأ المزيد | 10199 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 4.85)

  مختارات من جمهورية الحكيم أفلاطون
من الحكمة اليونانية


جمهورية أفلاطون
- يوجد عالمان العالم المنظور الذي تتناوله الباصرة و العالم العقلي الذي تتناوله البصيرة و في كل منهما قسمان يتدرجان من الخفاء إلى الوضوح هكذا :
أ- العالم المنظور : 1- الصور : أي الظلال و الانعكاس -2- الموضوعات : أي الأشياء المادية : حية و جماد .
ب- العالم العقلي و فيه : 1- المعرفة المحصلة بواسطة المقدمات و عليها تبنى النتائج كافة ويستخدم لأجل ايضاحها الفرع الثاني من العالم المنظور كالهندسة مثلاً. 2- المعرفة التي ليس في أبحاثها أشياء مادية بل تقتصر على الصور الجوهرية التي تعالج الفروض للتوصل إلى مبدأ أولي مطلق نستخرج منه نتائج صحيحة و يقابل هذه الأقسام الأربعة حالات عقلية أربع تتقدم من الخفاء إلى الوضوح هكذا :
1- الظن – 2- الاعتقاد -3- الفهم – 4- الإدراك .

ارسلت بواسطة mayssa في Sunday, March 11 < قراءه 4619 >
(Read More>><<أقرأ المزيد | 7861 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)

  الحكيم فيثاغورس( الله- العقل – الروح )
من الحكمة اليونانية

الحكيم فيثاغورس( الله- العقل – الروح )
يتحدث الحكيم عن الله روح العالم  - العقل روح الإنسان  . الثلاثية ألوهية الإنسان و أسبقية الروح 0
* في البدء كان الله و مع الله في البدء كانت روح العالم ( العقل ) كون العقل الدفق الأبدي لجوهر الله ذاته و الذي بواسطته نظم الكون بوصفه نظاماً كاملاً متناغماً . لهذا السبب إن روح العالم أزلية و لا تموت أبداً .
و بعد أن شاركت الروح في العقل جعلت عاقلة بواسطة الموافقة أو التناسب فإنها أحدثت تغييراً في المادة .

ارسلت بواسطة mayssa في Sunday, February 18 < قراءه 6411 >
(Read More>><<أقرأ المزيد | 8128 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 4.71)

  الاتحاد بالإله ( مختارات للحكيم أفلوطين )
من الحكمة اليونانية


الاتحاد بالإله (  مختارات للحكيم أفلوطين )
 إن كل الكائنات تنزع فطرياً إلى الاتحاد بالله و إن الإنسان ينزع إلى ذلك حتى عندما يكون نائماً0 و كلما مال الكائن نحو وحدته مع ذاته و نحو اتحاده مع الأحد اكتمل كيانه أو شارف على الكمال 0
وأن تجربة الرؤية الناتجة عن الاتحاد أصدق دليل على وجود الله لأن التجربة الاحتكاكية المباشرة أسلم من التجربة العقلية 0
إن الله حاضر في الكون و في الإنسان و اعلان حضوره بالرؤية الباطنة أمر ممكن لدى كل إنسان إذا التزم بسلوك معين و الشروط لذلك كثيرة أهمها الزهد بالدنيويات و التأمل الباطن و التطهر الخلقي الأمر الذي يقود الإنسان إلى مواجهة مباشرة مع الله الحاضر فيه   0
إنها رؤية داخلية نورانية غير خاضعة لفواصل الأحاسيس0

ارسلت بواسطة mayssa في Monday, October 16 < قراءه 2356 >
(Read More>><<أقرأ المزيد | 5338 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 4.5)

الصفحة على الفيس بوك

منتدى RAM 1 RAM
آخر 20 مشاركة في المنتدى

حكمة موطن سلام الفكر
مشاركة من ميساء ضمن يوميات بتاريخ Dec 05, 2015 حوالي 17:19:03

الوعي الثابت للحضور الإلهي
مشاركة من Sona ضمن من كل بستان زهرة بتاريخ Jul 06, 2015 حوالي 18:15:56

"المعنى الحقيقي للتأمل"
مشاركة من Sona ضمن من كل بستان زهرة بتاريخ Jul 06, 2015 حوالي 17:48:09

حكمة اليوم في براشانتي نيلايام
مشاركة من hossam ضمن يوميات بتاريخ Mar 03, 2015 حوالي 22:47:11

مسيرة حياة ...
مشاركة من wahid ضمن مقالات ومحاضرات بتاريخ Feb 21, 2015 حوالي 21:06:02

ماذا لو ...
مشاركة من wahid ضمن مقالات ومحاضرات بتاريخ Feb 06, 2015 حوالي 19:57:25

إلىأين ؟...
مشاركة من wahid ضمن مقالات ومحاضرات بتاريخ Feb 01, 2015 حوالي 18:52:30

يسألونك عن الروح ...
مشاركة من ميساء ضمن مقالات ومحاضرات بتاريخ Jan 31, 2015 حوالي 10:53:37

نسيج العمل ...
مشاركة من ميساء ضمن مقالات ومحاضرات بتاريخ Jan 31, 2015 حوالي 10:46:29

ما نترا لتخفيف العنف في بلدنا سوريا
مشاركة من ميساء ضمن يوميات بتاريخ Sep 01, 2014 حوالي 10:04:01

كن مرتاحاً
مشاركة من hossam ضمن مقالات ومحاضرات بتاريخ Jun 29, 2014 حوالي 11:55:37

حكمة اليوم في برشانتي نيلايام . ترجمة لبنى أبي كامل
مشاركة من hossam ضمن يوميات بتاريخ Jun 22, 2014 حوالي 12:07:55

"عيشوا لكن عيشوا جيداً"
مشاركة من hossam ضمن مقالات ومحاضرات بتاريخ Jun 09, 2014 حوالي 10:55:35

ما هو المهم؟
مشاركة من hossam ضمن مقالات ومحاضرات بتاريخ Jun 01, 2014 حوالي 01:17:25

حساب الدكتور نواف على تويتر
مشاركة من ميساء ضمن حوارات و استفتاءات بتاريخ May 17, 2014 حوالي 10:34:33

الشكر لله ...
مشاركة من wahid ضمن مقالات ومحاضرات بتاريخ May 03, 2014 حوالي 21:18:23

لك يا صديقي السائل
مشاركة من ميساء ضمن أسئلة وأجوبه بتاريخ Apr 04, 2014 حوالي 08:42:42

عواطف سلبية
مشاركة من wahid ضمن مقالات ومحاضرات بتاريخ Mar 27, 2014 حوالي 20:52:39

سلام على إخوان الدين الأبديّ الكونيّ الواحد د. نواف الشبلي
مشاركة من ميساء ضمن مقالات ومحاضرات بتاريخ Mar 25, 2014 حوالي 09:12:14

معايدة
مشاركة من ميساء ضمن مقالات ومحاضرات بتاريخ Mar 22, 2014 حوالي 08:48:08


[ منتديات RAM 1 RAM ]

محرك بحث google


حكمة حكيم

المستخدمون
مرحبا, أهلاً و سهلاً بكم
المعرف
كلمة المرور
(تسجيل)
الأشتراك:
الأخير: Mayar
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 286

المتصفحون الآن:
الزوار: 15
الأعضاء: 0
المجموع: 15

لحظة من فضلك

مقالات سابقة
Saturday, August 26
سلسلة التعاليم المتكاملة
Tuesday, July 25
قراءة في فكر الحكيم الإلهي أفلاطون
Wednesday, June 21
الأبيات الذهبية للحكيم فيثاغورس
Thursday, May 25
مختارات و مواعيظ لهرمس الحكيم
Friday, April 07
الأقانيم الثلاثة عند أفلوطين( الواحد _ العقل _ النفس)
Friday, March 03
في بحر تأملات الحكماء
Thursday, February 09
من صحف هرمس الحكيم
Thursday, January 19
مختارات للحكيم الإلهي فيثاغورس
Saturday, January 07
(وصية هرمس للممتحنين في الدور الآدمي الأخير
Monday, December 26
مختارات للحكيم الإلهي فيثاغورس :

 

مع تحيات إدارة موقع


www.ram1ram.com
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية

تطوير سويداسيتي